المحتوى الرئيسى

أسعار تذاكر الطيران والنقل البرى صداع فى رأس شركات السياحة المنظمة للحج

04/27 18:46

• الشركات: زيادة أسعار الحج البرى ليست مسئوليتنا.. والبرامج تم اعتمادها دون احتساب سعر النقل

أحدثت الزيادات الجديدة فى برامج الحج البرى جدلا بين المواطنين الذين فازوا بقرعة الحج السياحى ضمن المستوى البرى وعددهم 6 آلاف حاج وتحاول شركات السياحة إقناعهم بسرعة سداد قيمة تذاكر النقل حتى يتسنى لهم إنهاء إجراءات الحج مبكرا التزاما بضوابط وقواعد المملكة العربية السعودية.

ونفت شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج خلال الموسم المقبل مسئوليتها عن زيادة أسعار برامج الحج البرى بمعدل 35 ألف جنيه سعر تذكرة وسائل النقل لرحلات حجاج البر «الأتوبيس والعبارة».. مؤكدة أن زيادة أسعار الحج البرى ليست مسئوليتهم خاصة أن برامج الحج بصفة عامة والحج البرى بصفة خاصة تم اعتمادها دون احتساب سعر وسائل النقل.

كانت اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار قد قررت تحديد سعر نقل الحاج البرى «الأتوبيس ــ العبارة» بـ 35 ألف جنيه تضاف إلى سعر برنامج الحج البرى الذى أعلنته وزارة السياحة والآثار نوفمبر الماضى ضمن الضوابط المنظمة لموسم الحج لعام 1445 هجريا والذى تم إعلانه دون احتساب سعر النقل.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق إن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج البرى وعددها نحو 258 شركة سياحة قامت بمخاطبة حجاج المستوى البرى وعددهم نحو 6 آلاف مواطن وذلك لمطالبتهم بدفع قيمة تكاليف النقل التى تشمل قيمة تذكرة الأتوبيس الناقل للحجاج وأيضا قيمة تذكرة العبارة والتى حددتها اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة بـ 35 ألف جنيه للحاج الواحد. وأضاف أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج البرى قامت مؤخرا بتحصيل قيمة البرامج دون قيمة تكاليف النقل والتى لم يكن قد تم تحديدها.. مشيرا إلى أن أسعار البرامج التى أعلنتها وزارة السياحة والآثار نوفمبر الماضى لم تشمل قيمة النقل.

وأضاف أنه وفقا لتحديد تكاليف سعر النقل فإن أسعار برامج الحج البرى ستكون على النحو التالى: برنامج الحج البرى تحسين سكن 4 و5 نجوم والذى يبعد عن الحرم المكى من 250 إلى 750 مترا مربعا سيكون سعره 226 ألف جنيه وكان سعره قبل إضافة سعر النقل 191 ألف جنيه.. أما برنامج الحج البرى تحسين سكن 4 و5 نجوم والذى يكون فيه أقصى مسافة للسكن من الحرم المكى 250 مترا مربعا، فسيكون سعره 230 ألف جنيه، وكان سعره قبل إضافة قيمة النقل 195 ألف جنيه.. وبالنسبة لبرنامج الحج البرى إقامة موسم كامل بمكة بفنادق تبعد عن الحرم المكى حتى 1750 مترا، فسيكون سعره 260 ألف جنيه، وكان سعره قبل إضافة النقل 225 ألف جنيه.

وأشار الديرى إلى أن شركات السياحة بدأت فى دفع قيمة باقات خدمات الحج «السكن بمكة والمدينة والطوافة والانتقالات الداخلية بالسعودية» على المسار الإلكترونى السعودى.. لافتا إلى أنه بعد الانتهاء من سداد تلك الباقات ستبدأ الجهات السعودية فى استصدار تأشيرات الحج لحجاج السياحة.. متوقعا البدء فى استصدار تلك التأشيرات خلال الأسبوع الأخير من شهر شوال الجارى.

وأضاف أن الأسبوع الماضى كان آخر موعد لقبول اعتذارات الفائزين بقرعة الحج عن السفر. مشيرا إلى أن عمليات تصعيد الحجاج بديلا عن المشرفين ما زالت مستمرة حتى الآن، والمتوقع أن تنتهى كل إجراءات الحج السياحى خلال أسبوعين على الأكثر وذلك استعدادا لانطلاق رحلات الحج والتى ستنطلق خلال الـ 10 أيام الأخيرة من شهر ذى القعدة المقبل .

وأشار عضو مجلس إدارة تحاد الغرف السياحية السابق إلى أن شركات السياحة تقدمت بطلب إلى وزارة السياحة والآثار وذلك للعمل على مد سفر حجاج المستوى البرى وعددهم 6 آلاف حاج حتى بداية شهر ذى الحجة المقبل بدلا من الموعد الذى حددته السلطات السعودية فى يوم 25 من ذى القعدة 1445 هجريا.

وفى سياق متصل قال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق إن أسعار تذاكر الحج الخاصة بحجاج السياحة ستتراوح هذا العام ما بين 35 إلى 70 ألف جنيه، موضحا أن التفاوت فى أسعار تذاكر الطيران لحجاج المستوى السياحى يعود لعدة أمور لعل أهمها المدة البينية ما بين موعد السفر والعودة.. مشيرا إلى أنه كلما زادت تلك المدة كلما قل سعر التذكرة فضلا عن موعد السفر والعودة حيث إن هناك بعض المواعيد يكون السفر والعودة خلالها أعلى من غيرها علاوة على اتجاه خط سير الرحلة من مصر إلى السعودية.

وأضاف أن عدد حجاج السياحة المسافرين للمملكة العربية السعودية هذا العام جوا يبلغ نحو 17 ألف حاج، 13 ألفا منهم من حجاج المستوى الاقتصادى، إضافة إلى 4 آلاف من حجاج المستوى السياحى فئة الـ 5 نجوم.

وأوضح أن عدد المواطنين الذين حجزوا باقات الحج بدون قرعة التى طرحتها وزارة السياحة والآثار هذا العام اقترب من 3 آلاف مواطن.. لافتا إلى أن تلك الباقات سيتم تنظيمها من قبل شركات السياحة المصرية وتحت إشراف الوزارة وبنفس آليات التنظيم المنصوص عليها بالضوابط المنظمة لموسم الحج لهذا العام.

وأضاف الغمرى أن مدة رحلة الحج لبرامج باقات الحج بدون قرعة ستتراوح ما بين 14 يوما إلى 3 أسابيع.

موضحا أن تلك الباقات أتاحت الفرصة للمواطنين الذين لم يوفقوا فى الفوز بقرعة الحج هذا العام لأداء المناسك خلال موسم الحج 1445 هجريا، كما سمحت للمواطنين الذين أدوا مناسك الحج قبل ذلك من أدائها مجددا هذا العام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل