المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. «ميتا» تشارك نظام تشغيل نظارتها الافتراضية مع منافسيها.. ما القصة؟ | المصري اليوم

04/23 12:56

قالت شركة «ميتا بلاتفورمز» إنها تشارك نظام التشغيل الخاص بنظاراتها الافتراضية كويست (Quest) مع صانعي الأجهزة المنافسين بما في ذلك Lenovo وMicrosoft وAsus، وذلك لبناء سماعات رأس للواقع الافتراضي باستخدام نظام التشغيل «Meta Horizon» الخاص بالشركة، وفقا لـ شبكة «سى إن إن »وموقع «cnbc».

إخلاء سبيل أجنبي في محاولة تهريب كمية من مخدرى الحشيش والماريجوانا بمطار الغردقة

باحث: شركة «ميتا» كانت متحيزة لإسرائيل منذ بدء العدوان على غزة

عن طريق «واتس آب».. «ميتا» تزود جيش الاحتلال بمعلومات لاستهداف الفلسطينيين (تفاصيل)

ويأتى ذلك في إطار سعي الشركة لتوسيع نفوذها على الشبكة الافتراضية الناشئة، وصناعة الواقع المختلط، حيث يمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى إنشاء أجهزة جديدة تعمل على نفس نظام التشغيل والبرمجيات مثل أجهزة الواقع الافتراضي الحالية التابعة لشركة «Meta،» مثل «Quest 3 وQuest Pro».

وبحسب «cnbc»، تحدد هذه الخطوة أيضًا خطوط الصدع في سوق أجهزة الواقع الافتراضي، بعد أشهر من إطلاق شركة« Apple» لسماعة الواقع الافتراضي التي تبلغ قيمتها 3500 دولار والتي تسمى «Vision Pro» في يناير.

وقالت الشركة، إن هذه الخطوة ستسمح للشركات الشريكة ببناء النظارات الافتراضية الخاصة بها باستخدام نظام تشغيل ميتا هوريزون ( Meta Horizon OS)، وهو نظام تشغيل يوفر إمكانات مثل التعرف على الإيماءات وعمليات الاتصال وقراءة المشهد، وغيرها من الإمكانيات التي تتيحها نظارتها الافتراضية.

وتعد أنظمة تشغيل الواقع الافتراضي أحد المستفيدين من استراتيجية جوجل تلك، حيث إن نظام «ميتا هوريزون» هو في حد ذاته يعتمد على نظام أندرويد.

من جانبه، يعيد هذا بشكل أساسي إنشاء ديناميكية «Android »مقابل« iOS» في الهواتف الذكية- فقط لسماعات الواقع الافتراضي، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة Meta ، مارك زوكربيرج، حسبما ذكرت «cnbc».

وفى السياق ذاته، قالت شركة التواصل الاجتماعي إن الشريكين «أسوس» و«لينوفو» ستستخدمان نظام التشغيل لبناء أجهزة مصممة خصيصًا لأنشطة معينة، وتستخدمها «ميتا »أيضًا لإنشاء إصدار محدود من نظارة الرأس« كويست» المستوحاة من وحدة تحكم ألعاب «إكس بوكس» من مايكروسوفت، وفقًا لبيان الشركة.

من ناحية أخرى، سيظل منتج الواقع الافتراضي أعلى سعرًا ومتكاملًا رأسيًا، ولكن سيتعين عليه التنافس ضد مجموعة من الأجهزة المختلفة بأسعار مختلفة، وجميعها تعمل على نظام تشغيل Meta.

وتؤكد هذه الخطوة طموح الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج لامتلاك منصة أساسية لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي (VR) والواقع المختلط (MR)، على غرار الطريقة التي أصبحت بها شركة جوجل لاعباً رئيسياً في سوق الهواتف الذكية من خلال جعل نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها أندرويد مفتوح المصدر.

واستعرض« زوكربيرج »في مقطع فيديو نشره على حساب على «إنستجرام»، أمثلة على نظارات الرأس المتخصصة التي قد يصنعها الشركاء مثل جهاز خفيف الوزن مزود بمواد تتخلص من العرق لممارسة الرياضة، وآخر مزود بملمس به مستشعرات للأحاسيس من أجل الألعاب.

وتقول «ميتا »إن فتح نظام التشغيل الخاص بها أمام شركاء الأجهزة سيمكنهم من إنشاء أنواع محددة من الأجهزة لأسواق مختلفة، مثل الألعاب والإنتاجية، أو حتى جهاز مصمم لوزن منخفض.

وتخيل زوكربيرج جهازًا قد «يخرج من الصندوق مزودًا بوحدات تحكم Xbox» على سبيل المثال. قالت« Meta» إنها ستقوم بإنشاء نسخة من سماعة الرأس «Quest» الخاصة بها «مستوحاة» من «Xbox».

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل