المحتوى الرئيسى

توقعات بانهيار اقتصاد مولدوفا.. والسبب!

04/19 03:31

Русский/English/العربية

كيشنيناو – (رياليست عربي): قالت المحللة السياسة ناتاليا إليسيفا إن المشاكل الاقتصادية الكبيرة تنتظر مولدوفا إذا انضمت إلى الاتحاد الأوروبي.

وجاء ذلك تعليقاً على موافقة المحكمة الدستورية في مولدوفا على بدء استفتاء على انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

“لقد سلكت مولدوفا طريق التحول الأوروبي الكامل، وأوضحت المحللة السياسية أنه “بغض النظر عما إذا كان السكان يؤيدون هذا الاستفتاء أم لا، لسوء الحظ، سيتم إجراؤه بطريقة أو بأخرى، لأن جميع السياسات التي يتم تنفيذها الآن في مولدوفا تهدف بشكل عام إلى هذا الهدف”.

وأشارت إلى أن إجراء الاستفتاء يتجلى أيضاً في سياسة رئيسة البلاد مايا ساندو ودعم الأحزاب السياسية المولدوفية للتكامل الأوروبي.

“على الأرجح، سيتم تنفيذ ذلك بالتأكيد في الخريف، ومن المحتمل أن يكون القرار إيجابياً، وأضافت الخبيرة أن هذا سيكون قراراً سياسياً بحتاً، بغض النظر عما يريده مواطنو مولدوفا أنفسهم.

وفي حديثها عن عواقب انضمام البلاد المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي، توقعت إليسيفا مشاكل اقتصادية كبيرة لمولدوفا.

“إن منطقة البلطيق مؤشر واضح إلى حد ما، وأشارت المحللة السياسية إلى أن مولدوفا، لسوء الحظ، ستواجه نفس الشيء.”

وفي الوقت نفسه، أكدت أنه ليس كل مواطني مولدوفا يدعمون السياسات المؤيدة لأوروبا، وبالتالي فإن الأزمة في البلاد سوف تتفاقم.

وفي وقت سابق،  قالت مايا ساندو، إن الاستفتاء على التكامل الأوروبي، المقرر عقده في أكتوبر 2024، لن يشمل مسألة انضمام مولدوفا إلى رومانيا.

وقبل ذلك، أيد رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو فكرة الوحدة مع مولدوفا ، والتي يمكن أن تتم من خلال انضمام الجمهورية إلى الاتحاد الأوروبي، ومن جانبه، رد السيناتور الروسي ورئيس لجنة السياسة الإعلامية والتفاعل مع وسائل الإعلام في مجلس الاتحاد، أليكسي بوشكوف، على تصريحه، قائلاً إن كل شيء يتجه نحو حقيقة أن رومانيا سوف تستوعب مولدوفا وتصبح الأخيرة هي الدولة الأولى، أفقر مقاطعة في واحدة من “أفقر دول الاتحاد الأوروبي”.

بدوره، أشار رئيس حزب “شور” المعارض في مولدوفا، إيلان شور، إلى أن انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يكون غاية في حد ذاته، لأن الفساد منتشر هناك، وأشار إلى أنه “حان الوقت للتفكير بنفسك وعدم الوقوع في الحيل”.

واشنطن – (رياليست عربي): قامت شركة غوغل بطرد 28 موظفاً نظموا اعتصاماً ضد عقد الحوسبة السحابية مع إسرائيل، طبقاً لصحيفة...

واشنطن – (رياليست عربي): قالت عضوة الكونغرس الأمريكي الجمهوري مارجوري تايلور جرين، إن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية يدعمون التوصل إلى...

موسكو – (رياليست عربي): ذكرت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا لن تكشف مقدماً عن ردّها على...

واشنطن – (رياليست عربي): خططت دول مجموعة السبع للإبقاء على أصول روسيا مجمدة حتى تتمكن القيادة الروسية من دفع تعويضات...

موسكو – (رياليست عربي): إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى على تصدير المعادن غير الحديدية الروسية قد تعزز...

بكين – (رياليست عربي): وصل المستشار الألماني أولاف شولتز إلى الصين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وهذه هي أطول رحلة...

دمشق – (رياليست عربي): في إطار المساعي الأمريكية لـ ضبط الصراع الشرق أوسطي؛ يبدو واضحاً أن الولايات المتحدة تسعى إلى...

تبليسي – (رياليست عربي): في جورجيا، تفاقم الوضع بشكل حاد بسبب قانون العملاء الأجانب، أولاً، تشاجر النواب في البرلمان بسبب...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل