المحتوى الرئيسى

من تحت الرُكام للحرية.. قصة «أصحاب الأرض» بين حجب الخوارزميات ورسائل الترويدة | المصري اليوم

03/29 03:05

أوراق أشجار الزيتون المحروقة تنثُرها الرياح في عجز حول آثار أقدام 6 شياطين لا يرون ولا يسمعون، تركوا آثارهم من خراب ودمار اكتسح معه الأخضر واليابس، بمشهد مُظلم لأراضي كساها الحزن، هي رحلة أصحاب الأرض من أسفل الرُكام للحرية.

«متخافيش احنا في مصر».. ردود أفعال أطفال غزة على الألعاب النارية برمضان بعد الحرب

القطاع الصحي في غزة «مات إكلينيكيًا» والمستشفيات بالكامل خارج الخدمة (ملف خاص)

«دمار ودُمية».. كيف تركت حرب فلسطين آثارها على نفسية أطفال غزة قبل أجسادهم

«أصحاب الأرض» هو فيديو كليب قدم القضية الفلسطينية بصورة جديدة من نوعها، صورت كثيرًا من معاني ورموز ذات مدلولات تاريخية، فظهر في الفيديو الطفل «حنظلة» يجري بالأنفاق والسيدة مريم العذراء والمسيح يبكوا وسط الدمار، أظهرت المشاهد من تصوير وكلمات ورموز رسائل تخطت كونها مجرد فيديو كليب داعماً للقضية، بل ظهرت في قصة أصحاب الأرض والعزة الذين ينفضون التراب من حولهم حتى يقتنصون النصر لبلادهم.

تضمنت الأغنية توزيع جديد لفلكور الترويدة الفلسطينية والتي تُقال بطريقة لغوية ابتكرتها السيدات الفلسطينيات قديماً للتحدث دون أن يفهمهم جيش الاحتلال.

وفي حوار خاص لـ«المصري اليوم»، مع مخرج فيديو كليب أصحاب الأرض للفنانة أصالة والترويدة الفلسطينية، عادل رضوان، حدثنا عن فك رموز رسالة أصحاب الأرض وما واجههم من تحديات وعواقب حذف المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

يقول المخرج عادل رضوان صاحب فكرة كليب أصحاب الأرض لـ «المصري اليوم»،: أن الفكرة جائتني من اكتئاب عنيف سيطر على لأيام عدة انغمست فيها كثيراً بالأحداث بطريقة سيئة أثرت على لدرجة أحلامي بكوابيس عن الأحداث في غزة، فأصبحت غير قادر على العمل أو التجاوز وأثناء بحثي عن القضية اكتشفت ترويدة شمالي فلسطينية تشبه قطعة الآثار في تميزها، وهي عبارة عن فلكلور فلسطيني، ومن هنا بدأت فكرة الكليب، فتواصلت مع صديقي أنس نصري، وكان حينها هو الآخر يعمل على مشروع إحياء التراث الفلسطيني، بأغنية باسم «ريت المركب»، ومن هنا دمجنا الترويدة بأغنية ريت المركب، وغنتها اصالة نصري.

«كنت بطلع غضبي من الوضع»، وعن توثيق التفاصيل شديدة الدموية الحادثة في غزة وتصويرها في كليب أصحاب الأرض يقول «رضوان»، تضمن الفيديو كثيراً من مشاهد العنف تصويراً للأحداث الحالية، ومنها مشاهد كثيرة جداً تم حذفها بينهم مشهد لهذه الفتاة في خلفيتها الإسرائيلين يتم ذبحهم، لكن قررنا الاكتفاء بمشاهد أقل عنفاً.

الفيديو يجسد الحاضر والماضي والمستقبل قالها «رضوان» موضحاً أن: المشاهد تم سردها من خيالي ووجهة نظري ومن وتوقعي، فأنا أرى أن الجيل الجديد من الفلسطينيين وهم الشباب الذين خرجوا من تحت الأنقاض هم من سيحررون أرض فلسطين، الأجيال التي شهدت موت أهلها أمام أعينها من أمهات وأباء وأخوات وأصدقاء.

لذلك جسدتها في المشاهد بخروجهم من بين الركام الذي أحدثه الإسرائيليين أثناء التدمير والذين تم تشبيههم في الكليب بالشياطين، سيتم التخلص منهم وإهلاكهم من نفس الأرض بنفس المكان من أسفل هذا الركام الذين صنعوه.

تضمن الفيديو مجموعة من المشاهد بأزمنة مختلفة حملت كلاً منهم رسالة خاصة برمزيات متنوعة، فظهر خلالها مجموعة من السيدات يسبحن ويتلون القرآن مع التركيز على آية قرآنية محددة، في إشارة لبداية ظهور الشياطين على أرضهم، وتبعتها رمزية لأول لوحة رُسمت للسيدة مريم العذراء، في التاريخ والتي تعبر عن هروبها من الخراب والدمار حفاظاً على رضيعها وحمايته من مذابح الأطفال.

كذلك تناوبت مشاهد الفيديو انتشار الشياطين بالأرض المحروقة، وأمامهم طفلة ترتدي الوشاح الفلسطيني، وعرض خلالها المخرج عادل رضوان المفارقة بين شكل المغتصبين للبلاد وهم الكيان الصهيوني مع بداية دخولهم الأرض في حالة ضعف زاحفين، والتغيير الذي طرأ عليهم الآن من تعجرف بعد حرقها.

أما عن دور مصر استشهد المخرج بمشهد من معبدمصري جنائزي في سقارة، خرجت منه فتاة مصرية في كناية عن دور مصر منذ عهد المصريين القدماء في عون أصحاب الأرض، وحتى الآن هي عنصر رئيسي في دعم القضية، وتبعها ظهور رجُلاً ضخم يسير بثقة وهو مُنتو إله الحرب لدى المصريين القدماء، فيقول «رضوان»، أن ظهور مصر في رمزيات جاء لدورها في دعم القضية من سنين ومحاولة تحريرها بخوض حروب من أجلها عدة مرات طوال عمرها، فرمزت لدور مصر ببني آدم برأس صقر، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تجسيد اله الحرب لدى المصريين القدماء في عمل فني بهذه الطريقة.

وعن أبرز الرمزيات التي تضمنها الفيديو كان طفل يجري على هيئة شخصية حنظلة يرقص رقصة أصحاب الأرض الشهيرة بالأنفاق، وعنها يعلق رضوان في حديثه لـ «المصري اليوم»، «أن حنظلة بالنسبة إلى هو كل الفلسطينيين، وهو من سيحرر فلسطين «مش أي حد تاني».

وينتهي الفيديو بخروج أصحاب الأرض ليدمرون الشياطين، وتتحرر الفتاة الفلسطينية وتستطيع حينها الرقص في رمزية للتحرر من الشياطين. بكلمات «ثبت جذورك في التراب فأنت باقٍ ها هُنا، الأرض أرضك يا فتى هذه البلاد بلادنا، يا صاحب الأرض اعتصم فالأرض عرض المتقين».

رغم حرص صُناع العمل على خروج الفيديو بأفضل شكل تجنباً لقواعد الخوارزميات والتضييق على المحتوى الخاص بالقضية الفلسطينية، إلا أن ردود فعل الخوارزميات لم تقبل رسالة أصحاب الأرض، فأشار «رضوان» إلى أن: الفيديو كليب تمت محاربته جداً في البداية بمجرد نشره، رغم كونه ترند على يوتيوب وتويترفي أول 24 ساعة له،إلا أن فيسبوك لم يعطيه مساحة عرض من البداية، أو تقريباً عُقب بريبورتات عدة، موضحاً أن سابقاً كانت مقاطع الفيديو يتم حذها، ونحاول جاهدين الحديث عنها حتى تعرف عنها الناس فيبحثون بأنفسهم وتنتشر المقاطع الخاصة بالقضية، بينما العكس هو ما يحدث الآن، فيتم النشر دون أزمة لكن بلا أي انتشار، «فا بيفضل الفيديو موجود لكن محدش هيشوفه، حتى لو هتفضل تعمله شير مبيكونش عليه تفاعل».

«فقدنا الأمل انه يتشاف» أضافها «عادل»، عن طريقة الخوارزميات في التعامل مع المحتوى الداعم للقضية، وأنه لم يتح إلينا حتى الدفع لإعلان ورغم كل هذه المحاولات للتعتيم، «بردو اتشاف».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل