المحتوى الرئيسى

كان معتقلاً ولديه زوجتان.. من رئيس السنغال الجديد باسيرو ديوماي فاي؟ | المصري اليوم

03/28 12:13

على الرغم من أن تعدد الزوجات في السنغال يُعتبر جزءًا من التقاليد والثقافة، كما أنه يعطي الرجل في تقاليد البلد الإفريقي وجاهة اجتماعية، إلا أنه بعد فوزمرشح حزب المعارضة الرئيسي في السنغال، باسيرو ديوماي فاي، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد 24 مارس بأكثر من 50% من أصوات الناخبين؛ تزايدت التساؤلات حول من ستكون السيدة الأولى للبلاد، في ظل زواجه بامرأتين: ماري خون فاي وأبسا فاي في حدث يُعد الأول من نوعه في تاريخ السنغال.

وسط دعوات لإلغائه بسبب حرب غزة.. ما هو عيد المساخر في إسرائيل؟ (التفاصيل)

بعد أسد التجمع.. حقيقة ظهور «تنين الكومودو» على أحد الطرق الزراعية في مصر

«لو طلع فنان كان كسب أكثر».. شقيق أحمد سعد يعلق على تصريحاته مع عمرو أديب

يعتبر باسيرو ديوماي فاي، الرئيس الخامس في تاريخ السنغال، وفي حدث يُعد الأول من نوعه في تاريخ الدولة، ينشغل الشارع السنغالي حاليًا بمن ستحمل لقب السيدة الأولى في السنغال؟ أم أن السنغال ستشهد للمرة الأولى في تاريخها وجود سيدتين أوليين؟.

ويعد باسيرو فاي أول رئيس سنغالي يدخل القصر بزوجتين رغم انتشار ظاهرة التعدد في السنغال إلى درجة أنها تعطي الرجل في تقاليد البلد الإفريقي وجاهة اجتماعية، ففي السنغال، تعدد الزوجات يُعتبر جزءًا من التقاليد والثقافة، حيث تصل نسبة تعدد الزوجات إلى 32%، وأحيانًا تصل إلى 40% في بعض المناطق؛ ليُظهر ذلك تقبل هذه الممارسة ضمن المجتمع، وهى موضوع متجذر في العادات الاجتماعية والثقافية للبلاد.

عقب الانتخابات، وبعد إعلان النتائج الأولية التي أكدت فوز باسيرو ديوماي فاي، ظهر الأخير في عدة مناسبات محاطًا بزوجتيه، ممسكًا بيديهما، ماري خون، الزوجة الأولى، وهى امرأة محجبة ومكرسة لعائلتها، أم لأربعة أطفال (ثلاثة أولاد وبنت)، بينما تتميز أبسا فاي السيدة الثانية، بأناقتها ورقيها.

في منشور على منصة إكس X، ذكرت ناتالي يامب، الناشطة ذات الأصول الكاميرونية والمتابعة من قبل مئات الآلاف في أفريقيا، أن «منصب السيدة الأولى غير موجود في الدستور السنغالي أو في أي نص قانوني آخر، لا توجد سيدة أولى أو ثانية أو عشرينية، يوجد فقط زوجة أو زوجات الرئيس، ومن الناحية القانونية، هن مواطنات عاديات».

وتابعت: «مصطلح السيدة الأولى هو عبارة عن إساءة استخدام للغة حديثة الانتشار، لا توجد إلا في أفريقيا، ولكنها جزء صغير من العالم»، مؤكدًة أن الزوجة التي سترافقه ستوصف بالسيدة الأولى، وإذا رافقته كلتاهما تصبحان «السيدتين الأوليين».

#Polygamie D’une part، la fonction de 1re dame n’existe pas dans la constitution ni dans aucun autre texte sénégalais. Il n’y a ni première، ni deuxième ni vingtième dame. Il y a l’épouse/les épouses/conjoint (s) du président de la République. Au regard de la loi, ce sont des… https://t.co/85ITIH1Oep pic.twitter.com/VdVB1JMGLH

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل