المحتوى الرئيسى

من "ركلة" اللبنانية لـ"هتاف" السودانية.. المرأة "أيقونة" الثورات العربية

10/23 14:19

"توبة من الختان وتحرر من زوج إسرائيلي".. مينرفا توثق حكايات 18 سيدة حول العالم

"طرق الأبواب" تصل لـ12 ألف سيدة خلال مرحلتها الثانية بسوهاج

بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية.. من هي سيدة قرطاج الأولى؟

أديبة وناقدة ومترجمة.. فاطمة موسى "سيدة بـ3 أرواح"

ما إن تندلع انتفاضة أو احتجاج في دولة إلا وكان الحضور النسائي طاغي على المشهد حتى أن بعضهن سجلت حضورها بمشهد لا يستطيع أحد نسيانه لتظل كل واحدة منهن "أيقونة" عربية لا يمكن نسيانها وتظل مرتبطة بالحدث لا ينساها التاريخ.

"لبنان تنتفض".. كانت تلك الانتفاضة هي آخر ظهور لأيقونات الاحتجاجات، فوسط حشود لبنانية اجتاحت مدن وضواحي العاصمة بيروت استطاعت فتاة أن تركل أحد مرافقي الوزير أكرم شهيب وعضو الحزب التقدمي الاشتراكي بعد أن قطع متظاهرين طريقا كان يسير فيه.

فيديو الفتاة اللبنانية بات حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين لم يعرف اسمها بل أصبحت أيقونة للانتفاضة والتي وصوفها بـ "الركلة الشجاعة" حيث أنها وقفت في وجه رجل الأمن ومنعته من التقدم نحو المتظاهرين.

لم تكن الفتاة اللبنانية وحدها التي باتت أيقونة في الوطن العربي، بل سبقتها الكثيرات من النساء اللاتي بتن شعار للانتفاضات العربية ومنها سيدة العراق "دنيا" الشهيرة بـ "بائعة المناديل" والتي قامت مطلع الشهر الجاري بتوزيع المناديل التي تبيعها للمتظاهرين بالمجان بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع على المحتجين في مظاهرات شعبية هي الأكبر بالعراق خلال السنوات الماضية.

اعتقد البعض أن بائعة المناديل بكماء بل أنها من هول المشهد حولها بسبب حالات الاختناق جعلها تفقد النطق بشكل مؤقت ولكن ذلك لم يمنعها من واجبها وظلت توزع مصدر رزقها مجانًا على جموع المتظاهرين، لتصبح واحدة من أيقونات المظاهرات في الوطن العربي مؤخرًا.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل