المحتوى الرئيسى

فاروس: توسعات مستشفى كليوباترا تضيف 3.2 جنيه لسعر السهم

10/23 09:00

القاهرة: ترى وحدة أبحاث بنك الاستثمارفاروس”، أن توسعات مجموعة مستشفي كليوباترا (CLHO) المتمثلة في مستشفى النيل البدراوي والشروق والاستحواذ على مستشفى الكاتب ومشروع النهضة المشترك ستضيف 3.20 جنيه إلى القيمة العادلة لسهم الشركة.

وذكرت “فاروس” -في ورقة بحثية وصلت “المال”- أن القيمة العادلة الحالية للشركة تبلغ 6.6 جنيه، وبعد إضافة التوسعات من المقرر وصولها إلى 9.8 جنيه، علمًا بأن السهم يتداول على شاشات البورصة عند 6 جنيهات تقريبًا.

وأشارت الورقة البحثية إلى ان نمو الإيرادات مستقبلًا سيتحقق عن طريق زيادة زيارات المرضى، ورفع الكفاءة التشغيلية، واستمرار مكاسب الحصة السوقية من خطط، فضلًا عن الحفاظ على ارتفاع السعر السنوي الذي يتماشى مع أرقام التضخم.

وتوقعت “فاروس” استمرار الشركة في إظهار علامات وفورات الأحجام من خلال مركزية المصروفات والمشتريات، وتجديد المعدات الطبية والتكنولوجية، ليصل متوسط هامش صافي الأرباح إلى 21% وهامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 25%.

وذكرت أن سهم الشركة يتداول يتداول عند مضاعف ربحية قدره 21.2 مرة، و16.0 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك وذلك لعام 2020.

وأكدت بنوك استثمار أن المستشفى ستواصل خطتها التوسعية العام الحالى، لترتفع محفظة أصولها إلى 8 مشروعات بنهاية 2019، مقارنة بـ 4 نهاية 2018.

يأتي ذلك بالتوازي مع استمرار الإنفاق الاستثمارى، ليصل إلى 360 مليون جنيه خلال الفترة من 2019 إلى 2021، فى ظل الحفاظ على زيادة أسعار الخدمات بما يتراوح بين 11 و14% سنويًا.

وأجمعت بنوك الاستثمار على ترقية سعر سهم الشركة بدعم الأصول والمشروعات الجديدة، والتى تشمل 4 مستشفيات هى الكاتب، والشروق، والنهضة، والقاهرة التخصصى.

وشهدت إيرادات شركة مستشفى كليوباترا وشركاتها التابعة، زيادة 22% بالنصف الأول من العام الحالى مدعومة بعدة عوامل، أبرزها نمو قطاع الجراحة 41% دفعة واحدة.

وتسببت الزيادة المُطردة فى المصروفات الإدارية والعمومية بنحو 116% فى الضغط بقوة على الربح بعد الضريبة ليتراجع 27%، وفقًا لتحليل بنوك الاستثمار لنتائج الشركة خلال الفترة المذكورة.

وبنهاية النصف الأول من العام الحالى، سجلت إيرادات كليوباترا 825 مليون جنيه، مقارنة بـ 673.7 مليون الفترة المناظرة من 2018.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل