المحتوى الرئيسى

"الدواء الأمريكية" تعتمد عقار جديد لعلاج التليف الكيسي

10/22 20:07

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على اعتماد عقار جديد يدعى Trikafta، لعلاج التليف الكيسي، لمن هم فوق 12 عامًا.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أن نسبة المصابين بالتليف الكيسي على مستوى العالم تقدر بـ90%، مشيرةً إلى أن العقار الجديد المكون من "tezacaftor، ivacaftor، elexacaftor" يساهم في علاج المصابين بطفرة F508del.

وأشارت الـFDA إلى أن الموافقة الحالية تجعل العلاج الجديد متاحًا لمعظم مرضى التليف الكيسي، ولاسيما المواهقين، الذين لم يكن لديهم خيارات علاجية في السابق، للتعافي من هذا المرض.

وأكدت الإدارة الأمريكية أن العقار الجديد تمكن من علاج 403 مصاب بالتليف الكيسي، بعد تناوله لمدة 24 أسبوع، موضحةً أن من أبرز آثاره الجانبية "الصداع، وآلام البطن، الإسهال، الطفح الجلدي، وزيادة إنزيمات الكبد، احتقان وسيلان الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية".

اقرأ أيضًا: "التليف الكيسي" عيب خلقي مضاعفاته متعددة.. هل يمكن علاجه؟

ونصحت الـFDA مرضى التليف الكيسي بالتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية وإجراء بعض الفحوصات، مثل اختبار التنميط الجيني، للوقوف على الطفرات الجينية المصابين بها، مضيفةً أن العقار الجديد لم يثبت فعاليته بعد في علاج المرضى الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

ويعد التليف الكيسي مرض نادر تقدمي يهدد الحياة، ويؤدي إلى تكوين مخاط سميك في الرئتين والجهاز الهضمي وأجزاء أخرى من الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى، مثل السكري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل