المحتوى الرئيسى

هل يجوز أن أصلي الفرض فقط؟ الإفتاء توضح حكم ترك النوافل من أجل المذاكرة ..فيديو

10/19 09:01

هل يجوز أن أصلي الفرض فقط ؟ .. النوافل بمثابة سياج للفرائض، فإذا حصل نقص في الفرائض أكمل من النوافل، وخاصة أن كثيرًا من المصلين لا يعطون الصلاة المفروضة حقها ولا يتمونها.

وقد جاء في الحديث عن أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف، والثلث، والربع، والخمس" حتى بلغ "العشر" (رواه النسائي بإسناد حسن كما قال المنذري وحسنه الألباني أيضًا، انظر صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 539).

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها" وهو حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

فإذا حصل نقص في صلاة الفريضة فإن النقص يكمل من النوافل، فلذا على المسلم أن يحافظ على النوافل؛ وقد ورد في الحديث عن حريث بن قبيصة قال: قدمت المدينة فقلت: اللهم يسر لي جليسًا صالحًا قال: فجلست إلى أبي هريرة، فقلت: إني سألت الله أن يرزقني جليسًا صالحًا، فحدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله أن ينفعني به؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب تبارك وتعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك" (رواه الترمذي و أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح الترمذي.

من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن طالب الثانوية الذي يعاني من ضيق الوقت ويرى أنه لا يجد ما يكفي لأداء الصلوات السنن الرواتب، لا حرج عليه إن لم يُصلها في هذه الفترة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل