المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: تركيا تتحمل عمليات الإعدام التعسفية بحق الأكراد ونطالبها بتحقيق فوري

10/15 18:45

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إنه ربما قد يجري تحميل تركيا المسؤولية عن عمليات الإعدام التعسفية التي نفذتها جماعات مسلحة مرتبطة بها بحق أكراد، مطالبًا أنقرة بتحقيق فوري محايد ومستقل والقبض على المسؤولين عن ذلك.

وقالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، إنه ربما يجري تحميل تركيا المسؤولية عن عمليات إعدام تعسفية نفذتها جماعة مسلحة مرتبطة بها بحق عدد من المقاتلين الأكراد الأسرى وسياسية كردية، وهي أعمال قد تصل إلى حد جرائم الحرب بحسب "دويتشه فيله".

وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية أنه وثق سقوط ضحايا مدنيين في ضربات جوية وهجمات برية ونيران قناصة يوميًا منذ بدء العدوان التركي على شمال شرق سوريا بداية من الأربعاء الماضي.

وبدأت تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة السوريين عدوانًا عسكريًا على مناطق يسيطر عليها الأكراد في الشمال الشرقي قائلة إنها تهدف إلى هزيمة وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها جماعة إرهابية على صلة بانفصاليين داخل أراضيها.

واتهمت قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، مقاتلين مدعومين من تركيا بقتل سياسية كردية في كمين على طريق في شمال سوريا السبت الماضي. وذلك في إشارة إلى السياسية الكردية هفرين خلف، الرئيسة المشاركة لحزب سوريا المستقبل بيد أن جماعة معارضة تدعمها تركيا نفت القتل وقالت إنها لم تتقدم إلى هذا العمق.

وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، إن لقطات مصورة أظهرت عمليات إعدام لثلاثة أكراد محتجزين نفذها فيما يبدو مقاتلو "جماعة أحرار الشرقية" المرتبطة بتركيا على الطريق السريع بين الحسكة ومنبج يوم السبت الماضي.

وقال إن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن إعدام السياسية الكردية هفرين خلف على الطريق السريع نفسه على يد هذه الجماعة في اليوم ذاته.

وأضاف أن الإعدامات التعسفية قد تصل إلى حد جرائم الحرب، متابعًا: "تركيا قد تعتبر دولة مسؤولة عن انتهاكات جماعات تابعة لها طالما تمارس سيطرة فعالة على هذه الجماعات أو العمليات التي حدثت خلالها تلك الانتهاكات".

واستطرد المسؤول الأممي قائلًا: "نحث السلطات التركية على البدء فورًا في تحقيق محايد ومستقل ويتسم بالشفافية والقبض على المسؤولين عن ذلك وبعضهم يسهل التعرف عليهم من لقطات مصورة نشروها بأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل