المحتوى الرئيسى

أول دليل إرشادي لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

10/13 22:04

أعلنت الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، المنعقدة تحت شعار إحساسك نعمة عن إطلاق أول دليل إرشادى مصرى لعلاج المرض، وهو الدليل الذى من المتوقع أن يُفيد قرابة 6.5 مليون مريض بمرض السكر، والتهاب الأعصاب الطرفية سويا.

كانت وزيرة الصحة والسكان قد أطلقت إحساسك نعمة منذ عدة أشهر، بالتعاون مع شركة إيفا فارما، ومع بعض المؤسسات والجمعيات المصرية المهتمة بشئون المرض، وهى الحملة التى نجحت فى تحقيق أكثر من المستهدف منها من حيث عدد المرضى الذين تم الكشف عليهم، وصرف العلاج لهم بالمجان، إلا أن الحملة تواصل عملها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وتُقدر إحصاءات إحساسك نعمة أن عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية فى مصر بأكثر من 10 ملايين مريض، من بينهم 6.5 مليون مريض مصابين به كأحد مضاعفات مرض السكر، حيث يُقدر عدد المصابين به من الشريحة الأخيرة بنحو 70% من مرضى السكر من النوع الثانى.

وقال الدكتور هشام الحفناوى، أمين عام اللجنة القومية لعلاج مرض

وأضاف الدكتور الحفناوى، أن البرنامج التدريبى من شأنه أن يجعل الأطباء يكتشفون المرض فى مرحلة مبكرة منه، وأنه سيتم توزيع الأدوات التى ستساعد الأطباء على التشخيص، وتعريفهم بالأدلة الإرشادية.

وقال الدكتور شريف حافظ، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بكلية الطب فى جامعة القاهرة وأحد العاملين على الدليل: إنه نتاج تعاون كبار الأطباء فى مختلف التخصصات بهدف خدمة مرضى التهاب الأعصاب الطرفية فى مختلف المحافظات، موضحاً أنه ليس دليلاً إلزامياً، ولكن إرشاد الأطباء نحو السبل السليمة لتشخيص وعلاج مرض التهاب الأعصاب الطرفية، موضحاً أن هذا

وأضاف الدكتور شريف حافظ، أن الأطباء فى تخصصات مختلفة سيستفيدون من هذا الدليل مثل أطباء الباطنة والسكر والغدد الصماء والأعصاب.

ولفت إلى أن مرض التهاب الأعصاب الطرفية يؤدى لتقليل كفاءة الحياة لدى المريض ويشعره بالألم، ولا تصبح حياته مريحة، وقد يؤدى لمضاعفات فى الجهاز الهضمى والقلب، والكلى، كما يؤثر على الكفاءة الحياتية للفرد.

وقال الدكتور مينا منير، المدير التنفيذى للحملة القومية لالتهاب الأعصاب الطرفية، إن الدليل الإرشادى سيضمن أن المريض الذى يُعالج فى المحافظات الحدودية والنائية يتلقى ذات العلاج الذى يتلقاه المريض فى القاهرة، من حيث التشخيص، وحتى العلاج، بما يضمن شفاء المرضى بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة بأقل تكلفة دون حاجة المريض للسفر لمسافات طويلة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل