المحتوى الرئيسى

"نقطة حياة".. مبادرة لترشيد استهلاك المياه

10/10 08:46

أطفال يشاركون فى مبادرة ترشيد استهلاك المياه

إهدار المياه واستخدامها بعشوائية، دفع الزناتى على الزناتى، لإطلاق مبادرة «نقطة حياة»، للدعوة إلى ترشيد استخدام المياه فى الأقصر كمرحلة أولى: «المبادرة بدأت منذ أكثر من سنة، اشتغلت على الفكرة وجمعت فريق عمل متخصص، جمعت بيانات وإحصائيات توضح حجم المشكلة، ولقيت أن كمية المياه المستهلكة فى مدينة الأقصر ١٢ مليار لتر سنوياً، وكمية الاستهلاك اللى المفروض نستخدمها، طبقاً لتقرير الأمم المتحدة ٥ مليارات لتر سنوياً، يعنى كمية المياه المهدرة تعادل ٧ مليارات لتر سنوياً، وده بيكلف الدولة ملايين».

تستهدف المبادرة 4 فئات، الشباب والأطفال وربات البيوت والمزارعين، وتهدف إلى تدريب وتوعية 300 شاب وفتاة بضرورة ترشيد الاستهلاك، وتوعية 150 طفلاً بأهمية الحفاظ على المياه، وتدريب 100 ربة منزل على ضرورة ترشيد الاستخدام أثناء القيام بالأعمال المنزلية، وتوعية 50 مزارعاً على استخدام أساليب الرى الحديثة، وبعد انتهاء حملات التوعية بمحافظة الأقصر تبدأ حملات جديدة بمحافظات أخرى.

حصلت المبادرة على المركز الأول فى محافظة الأقصر، وصعدت للتصفيات على مستوى الجمهورية بمهرجان «إبداع 2» لمراكز الشباب: «فكرنا نخترع حاجة تساعد فى ترشيد استهلاك المياه، عرضنا الموضوع على فريق العمل، وبالفعل أحد الأعضاء اخترع جهاز إعادة تدوير مياه الصرف الصحى داخل المنزل، والجهاز ده بيوفر استهلاك المياه بنسبة ٢٥%».

يقدم أخصائي النباتات الطبية فوائد نبات "مر البطارخ" الذي وصفه بأنه بقوة الترامادول، وأبرزها أنه خافض للحرارة وطارد للبلغم ومضاد للتورمات".

بعد وفاة الفنان طلعت زكريا، ترصد "الوطن" أبرز تصريحاته

كشف تحقيقات الأجهزة المختصة في بريطانيا، وفاة طفلة رضيعة تبلغ من العمر 3 أسابيع فقط بعد أن وضعها والداها على سريرهما لتنام بينهما.

غرق أربعة أفراد من نفس العائلة في سد في الهند، الأحد الماضي، بعد أن انزلقوا إلى الماء أثناء محاولتهم التقاط صورة شخصية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل