المحتوى الرئيسى

طبيبة سموم تكشف الطريقة الصحيحة للتعامل مع لدغة عقرب

09/23 19:34

أثناء لهو الطفلة "شهد.ر.ا.ن" البالغة من العمر 7 سنوات أمام منزلها بدائرة مركز دار السلام بسوهاج، تعرضت للدغة عقرب ثم توفيت أثناء تلقيها إجراءات الإسعافات اللازمة، بعد أن تم نقلها إلى المستشفى، وفقا لمحضر حُرر بالواقعة.

الانتقال إلى أقرب مركز طبي في الحال لتلقي المصل المناسب، هو ما أكدت عليه الدكتورة نشوى أشرف، استشاري علاج السموم بمركز السموم بقصر العيني، مضيفة أن وزارة الصحة عملت على توفير المصل المضاد للدغة العقرب بجميع المراكز والوحدات الصحية.

وإلى حين الوصول إلى المركز، أوضحت نشوى لـ"الوطن" خطوات يمكنها أن تجعل الوفاة أمرا غير حتمي وهي:

- وضع قطع ثلج بطريقة متقطعة على أماكن اللدغات بحيث تعمل على تقليل الورم الناتج عن اللدغ، كما أنه يقلل سريان الدم حاملا السم إلى الأوعية الدموية ومن ثم انتشاره في باقي الجسم.

- لدغات العقارب تسبب آلاما مبرحة، لذلك فتنصح طبيبة علاج السموم بإعطاء المصاب بعض المسكنات للألم، لحين التواجد بالمركز الطبي وأخذ التدابير اللازمة.

- كما أشارت نشوى إلى أنه يجب مراقبة مكان اللدغة ولا بأس من تناول بعض أدوية الحساسية العادية إذا كان المركز بعيدا، حيث إنه وفقا لخبرة استشاري علاج السموم، فقد نجت كثير من الحالات التي أسعفها الوقت وسهولة التنقل لأقرب مركز صحي.

- تناول السوائل بكثرة، سواء المياه أو العصائر، وذلك بهدف المحافظة على العلامات الحيوية للمصاب وحتى لا يحدث جفاف، بالإضافة إلى العمل على تهدئة المريض والتحدث أمامه بطريقة إيجابية تطمئنه وتزيل عنه الرعب، ما يشكل عاملا نفسيا مُهمًا، يساهم في أن يصل المريض إلى المركز في حالة صحية جيدة، ما يمكن الطبيب من التعامل مع الإصابة مباشرة دون حاجة لضبط صحته العامة والنفسية.

لدغات العقارب قد تمر دون أي تعقيدات لكنها أحيانا تؤدي إلى الوفاة، وذلك يرجع إلى أن أهل المصاب أو من يوجد بجواره قد يقوم بأفعال غير صحيحة، وقد يرجع أحيانا إلى نوع العقرب، حيث وفقا للدكتورة نشوى شرف، فإن العقارب أنواع وتختلف فصائلها وسمومها من مكان جغرافي لآخر، لذلك فإن مراكز الصحة تعمل على فحص المصاب وإقرار خطة علاجية تناسب كل نوع سم من سموم العقارب، فهناك عقارب قد تسبب ارتفاع الضغط وأخرى تسبب انخفاضه، بالإضافة إلى العقارب التي تسبب سيولة الدم.

وأوضحت الطبيبة بمركز سموم قصر العيني عادات يقوم بها الكثير من الأهالي حين يصاب أحد بلدغة عقرب لكنها عادات خاطئة قد تؤدي إلى تعقيدات طبية كبيرة وتسبب الوفاة وهي:

 -عمل جروح بواسطة الأمواس أو أي شفرة حادة في مكان الإصابة، حيث يتوهم البعض أنه بذلك يقضي على الدم الحامل للسم، لكن هذا العادة قد تسبب العدوى وزيادة الورم والتهابات، فضلا عن أن بعض المرضى قد يكون مصابا بسيولة في الدم وقد يكون العقرب الذي لدغه من ضمن الأنواع التي تسبب هي الأخرى سيولة، وأضافت نشوى أن الجروح في هذه الحالة قد تؤدي إلى الوفاة نتيجة النزيف وقد تؤدي إلى عدوى تسبب الشلل.

 -يسارع الشخص القريب من المريض إلى ربط المكان المصاب أو وضع شريطة مربوطة بشدة قبله بمسافة، على اعتقاد أن ذلك أيضا يمنع انتشار السم، لكن نشوى تنصح بعدم اتباع مثل هذا التقليد الخاطئ يؤدي إلى عدم وصول الدم للعضو المربوط، ما قد يؤدي إلى الوفاة أو على أقل تقدير إلى البتر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل