المحتوى الرئيسى

البيئة: مصر تترأس «التحالف الدولي للتكيف» مع بريطانيا.. وتطرح مبادرات لمواجهة التغيرات المناخية

09/23 16:53

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الاجتماع "رفيع المستوى " لتحالفات التغيرات المناخية - ومن ضمنه "تحالف التكييف " الذي ترأسه مصر بالشراكة مع بريطانيا - حيث استعرضت الوزيرة الجهود التي قامت بها مصر لتكثيف التعاون الدولي في هذا الملف.

وأشارت - في تصريحات أدلت بها - إلى أن مصر طرحت تسع مبادرات لمواجهة التغيرات المناخية ، وذلك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتريش ، و18 رئيسا من رؤساء التحالفات التسع "للتكيف والقدرة على المواجهة".

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن تقديرها لوزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية على جهوده لدفع العمل المشترك بين البلدين في أعمال التحالف، كما وجهت الشكر إلى أعضاء التحالف من : بنجلاديش ومالاوي وهولندا، وسانت لويس ، لإسهاماتهم طوال المناقشات الخاصة بالتحالف، مشيدة - في الوقت ذاته - ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمكتب التنفيذي للأمين العام لدعمهم القيم.

وصرحت الوزيرة بأن اختيار هذا التحالف يأتي في إطار توحيد الجهود العالمية لمواجهة آثار التغيرات المناخية ، والوقوف بجانب دول العالم الثالث التي تعتبر الأكثر معاناة من تلك الآثار ، وتوفير التمويل اللازم لها لكي تواجه هذه المخاطر والتحديات.

ولفتت إلي أهمية المشاركة في قيادة تحالف من شأنه تقديم مقترحات ومبادرات ملموسة للقمة ، وفقًا للرؤية التي وضعها الأمين العام للأمم المتحدة ، وأنه لتحقيق هذه الغاية تم الاتفاق خلال الاجتماعات على عدد من المبادرات التي يعتقد أنها ستحقق المعايير التي حددها الأمين العام.

وقالت إن ما يقرب من نصف المبادرات التي سيتم تقديمها إلى رؤساء دولنا وحكوماتنا قد طرحها تحالفنا وتتعلق بالتكيف والمرونة" مؤكدة إيفاء مصر بالتزاماتها في اتفاق باريس ، وتأييد رفع الطموح في ملف التكييف ، ولذلك خرجنا بإعلان سياسي في القمة يركز على تمويل التكييف ، ودعم أنشطة الإنذار المبكر ، والتصدي للكوارث الطبيعية، ودمج التكييف في الخطط الوطنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل