المحتوى الرئيسى

استشاري عظام يكشف حالات علاج قصر القامة

09/23 02:08

قال الدكتور حمدي نقرش، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إن جراحة إطالة العظام تستخدم في الحالات التى يكون فيها طول أحد الأطراف السفلية قصيرة، مشيرًا إلى أنه من الممكن زيادة الطول إلى 8 سنتيمترات تقريباً في العملية.

وأضاف "نقرش" أن قصر قامة بعض المرضى قد يكون له أثر سلبي كبير على عملهم وصحتهم النفسية وفي قدرتهم على ممارسة حياتهم اليومية مثل قيادة السيارة.

وتابع قائلا إن قصر القامة قد يكون نتيجة عدة عوامل، منها العوامل الوراثية وهي أهم العوامل، فالطفل المولود لوالدين قصيري القامة في الأغلب سيكون قصير القامة مثلهما، أو عوامل ضعف التغذية أثناء سنوات النمو، أوعوامل هرمونية فضعف إفراز هرمون النمو يؤدي إلى قصر القامة، ويشار إلى أن هرمون النمو يُفرز 75% منه خلال ساعات النوم العميق.

و أوضح أن هناك أيضا بعض الحالات المرضية التى قد تؤدي إلى حدوث قصر فى القامة مثال ذلك الإصابات و الكسور التى تؤثر على مراكز النمو عند الأطفال، مشيرًا إلى أن جراحة إطالة القامة تتم عن طريق قصّ العظم المُراد إطالته، وتثبيت مسامير أو مشابك معدنيّة في العظم عن طريق الجلد أعلى مكان القصّ وأسفله.

ويشار إلى أن عمليات تطويل العظام من الجراحات الحديثة التي ترمي إلى التغلب على قصر القامة وهي أمور تؤثر في مظهر الشخص وثقته بنفسه.

هذه العمليات لا تستخدم فقط لزيادة الطول بل لبعض الحالات التي تعاني قصر أحد الأطراف بشكل غير طبيعي، وتعتبر من أصعب الجراحات نظرًا لدقة العملية ومراحلها المتعددة وما تتطلبه من متابعة بعد إتمامها.

نشر أحمد فهمي صورة لزوجته هنا الزاهد وهي داخل المستشفى خلال شهر العسيل معبرا أن الأمر بسبب العين

في ظل مواصلته كتابة التاريخ وتحطيم أبرز النجوم العالميين وعلى رأسهم ليونيل ميسي الأسطورة الأرجنتينية، وذلك في ظل تواجده داجل جدران أعظم الأندية داخل القارة

عبدالخالق ثروت.. من أهم من شغلوا رئيس وزراء مصر في عهد الملك أحمد فؤاد الأول لفترتين، كما أن له واحدا من أشهر شوارع وسط القاهرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل