المحتوى الرئيسى

الأبقار الذكية تغزو العالم قريبا: معرفة لترات الحليب ومواعيد الحمل والولادة بـ«الموبايل» - المصري لايت

09/18 20:04

فى إحدى مزارع تربية المواشى الموجودة بجنوب غرب بريطانيا، أصبح لصاحبها القدرة على معرفة عدد لترات الحليب التى من المتوقع أن تنتجها المواشى الموجودة بمزرعته، وذلك من خلال أحد تطبيقات الهاتف المحمول، ليس ذلك فحسب، بل بمقدوره أيضًا معرفة الموعد المحتمل لإصابة أى من أبقاره بأى أمراض، ليستطيع بذلك تفادى الإصابة بإعطائها المصل المناسب.

وتعتمد التقنية المستحدثة التى يجرى تجربتها على حوالى 180 بقرة، يمتلكها أحد المزارعين البريطانيين، على تكنولوجيا الجيل الخامس، من خلال تعليق أطواق لاسلكية فى رقابها مزودة بخدمة تتبع عبر الإنترنت فائق السرعة «5جى»، حيث يقوم الطوق بنقل كل الإشارات التى تصدرها البقرة إلى أحد المراكز الطبية البيطرية المصممة خصيصًا لتحليل هذه البيانات، ومن ثم إرسالها لصاحب المزرعة لتعريفه بكل المعلومات التى يرغب فى معرفتها عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول. 

لا تقتصر المعلومات التى يوفرها الطوق اللاسلكى المعلق فى رقبة الأبقار -التى أطلق عليها لقب «الأبقار الذكية»- على حجم إنتاجها من لترات الحليب أو موعد الأمراض التى من الممكن أن تصاب بها، بل يتيح معلومات عن مدى حاجة الأبقار للعلف أو المياه، بالإضافة لمواعيد الحمل المتوقعة، وكل أنواع التطعيمات التى تحتاجها.

وبدوره، يقول الدكتور إبراهيم محروس، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن المعلومات التى ستوفرها تقنية «الأطواق اللاسلكية» ستكون دقيقة للغاية، وذلك لاعتمادها فى الأساس على فريق بحثى من البيطريين يقومون بتحليل البيانات المرسلة من الأبقار باستخدام أحدث التقنيات الطبية، ومن ثم إتاحتها على تطبيق الهاتف المحمول لأصحاب المواشى.

ويشير رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أن هناك العديد من التجارب التى أجريت خلال السنوات الماضية، لكى ترى هذه التقنية النور، مردفًا بأن من المتوقع حال نجاح الأبقار الذكية فى التجربة أن يتم تعميمها خلال الفترة المقبلة ليتم تركيب الأطواق اللاسلكية على الأبقار بمجرد ولادتها لتخزين كل المعلومات الخاصة بها. على حد قوله.

ويستبعد «محروس» أن يتكيف المزارع المصرى البسيط الذى تقتصر تربيته للأبقار على عدد محدود منها مع هذه التقنية حال تطبيقها فى مصر، مشيرًا إلى أن شركات الألبان التى تمتلك المزارع الكبيرة هى المستفيد الأكبر من تقنية «الأطواق اللاسلكية».

وفى السياق ذاته، يوضح الدكتور محمد يوسف، المفتش البيطرى التابع لوزارة الصحة، أنه على الرغم من نجاح تجربة الأبقار الذكية فى بريطانيا، فإنها من المرجح أن تواجه مشكلات خلال الفترة المقبلة، ويرجع السبب فى ذلك إلى طبيعة المواشى «التى تعد من الحيوانات سريعة التوتر»، بحسب تعبيره.

ويضيف «يوسف»: «توتر الأبقار يؤدى لضعف إنتاجها من الحليب، بالإضافة لامتناعها عن الأكل والشرب، وهو ما يعود بالضرر البالغ عليها»، مشيرًا إلى أنه فى حال نجاح المطورين فى القضاء على هذه المشكلة، فإن الأطواق اللاسلكية سيتم تعميمها فى عدد من الدول، وربما تكون لمصر نصيب منها، لأنها ستساهم فى مضاعفة الأرباح. على حد قوله.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل