المحتوى الرئيسى

المجالس التصديرية تقترح وجود «صكوك» فى البرنامج الجديد لدعم الصادرات

09/18 19:28

طلبة: 3 مليارات جنيه حجم مستحقات الصناعات النسيجية حتى نهاية يونيو 2018

اقترحت المجالس التصديرية أن يتضمن البرنامج الجديد لدعم الصادرات وجود صكوك مضمونة من الحكومة للمصدر على فترة تتراوح بين 2 و3 سنوات، يمكن أن يقترض بها من البنوك أو يتمكن من بيعها، وفق مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للصناعات النسيجية.

وأضاف طلبة أن حجم المستحقات الخاصة بمصدرى الصناعات النسيجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات جنيه حتى نهاية يونيو 2018.

ويشمل البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية، تخصيص 40% من موازنة البرنامج كأعباء نقدية و30% تسويات مع وزارة المالية و30% دعما غير مادى، والتى تشمل خدمات الدعم الفنى والتكنولوجى مثل المشاركة فى المعارض وتحديث وتطوير القطاعات الصناعية.

وأشار طلبة إلى أن إجمالى مستحقات المصدرين وصل إلى 25 مليار جنيه، نتيجة التراكمات خلال الفترة الأخيرة، وبالتالى تم الاتفاق مع وزارة المالية على مقاصة للمستحقات بخصم الجمارك والضرائب على المصدرين أو يتم عمل مقاصة على الأراضى الصناعية للراغبين فى توسيع استثماراتهم.

وكان مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، صرح الإثنين الماضى، بأن الحكومة ستجرى مقاصة لتسوية بعض المتأخرات الضريبية للشركات المصدرة حتى نهاية 2018، مع مستحقاتها من متأخرات دعم الصادرات لدى الحكومة.

وتعهدت الحكومة بالتحرك لإنجاز ملف متأخرات دعم الصادرات؛ حيث قال رئيس الوزراء، إن الدولة تعمل على تشجيع التصنيع المحلى من خلال التزام الشركات بتوجيه متأخرات دعم الصادرات، وأن الأولوية ستكون للشركات التى ستستخدم هذه المستحقات فى إقامة خطوط إنتاج جديدة.

وأكد مدبولى أنه سيتم إطلاق بوابة إلكترونية للأراضى المخصصة للصناعة لتخصيصها للمستثمرين؛ حيث سيتم إتاحة أكثر من 6 ملايين متر أراضٍ لهم خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 6 مليارات جنيه لدعم الصادرات المصرية للخارج بعدما كان يخصص لها 4 مليارات فقط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل