المحتوى الرئيسى

تحركات برلمانية لزيادة المكون المحلي في الصادرات لـ 60 % من المنتج.. نواب: وضع خطة استراتيجية لفتح آفاق صناعية جديدة ضرورة.. ومطالب بتكثيف الجهود لجذب عدد كبير من المستثمرين

07/20 06:02

اقتصادية البرلمان: تشجيع المشروعات الصغيرة يساهم بتوفير فرص عمل جديدة صناعة النواب تطالب بإعداد استراتيجية لزيادة نسبة المكون المحلي للصادرات لـ60%

برلماني يطالب بجذب مزيد من الاستثمارات لزيادة نسبة المكون المحلي للصادرات بالمنتجات

قال اللواء حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تطبيق برنامج رد أعباء التصدير يجب أن يقدم للمصدرين الحقيقين، مطالبا أن المكون المحلى فى اى منتج يحصل على أعباء دعم الصادرات 60%، وليس 40% فقط.

وتابع السيد خلال تصريحات لـ:"صدى البلد"، يجب أيضا تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يتم توفير المكونات التي تحتاجها الصناعات الكبرى بدلا من استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن تشجيعها يساهم فى زيادة أعداد المصدرين وتشغيل عدد كبير من الشباب.

وانتقد السيد وصول مبلغ استيراد مدخلات الصناعات لـ 20 مليار دولار سنويا بالرغم من الحوافز التي تقدمها الدولة للمصدرين.

وحول هذا الأمر علق عمرو الجوهري عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب على المطالب الخاصة بزيادة نسبة المكون المحلي للصادرات في أي منتج لـ60%، معقبًا:" لابد من جذب شريحة كبيرة من الاستثمارات لإنشاء مزيد من المصانع الخاصة بالمنتجات التي يتم تصديرها للخارج لزيادة حجم إنتاج المنتجات".

وأضاف "الجوهري" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن إمكانيات الدولة من الصناعات المجمعه لا تسمح بزيادة نسبة المكون المحلي للصادرات في المنتجات لـ60%، مشيرًا إلى أن لابد أن تمتلك الدولة صناعات مكونه تجميعيًا وبعد ذلك يمكن زيادة هذه النسبة من 40% إلى 60%.

وطالب عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إلى أن بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة وجذب مزيد من المستثمرين لخلق صناعات مكملة للمنتج حتى يمكن أن يتم تصديره بالشكل الذي يسمح بزيادة حجم الصادرات.

وأوضح النائب أن نسبة المكون المحلي للصادرات من السيارات 46%، ولزيادتها ينبغي أن يكون هناك مصانع بمصر متخصصة في تصنيع جميع أجزاء السيارة وبعد ذلك يمكن المطالبة بزيادة نسبة المكون المحلي منها.

كما أكد طارق متولي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي للصادرات في أي منتج لـ60%، معقبًا:" لجنة الصناعة طالبة بزيادتها مرارًا وتكرارًا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل