المحتوى الرئيسى

"سجينًا سياسيًا".. 5 معلومات عن رئيس الوزراء اليونان الجديد

07/18 02:27

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، كرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، لتوليه رئاسة الحكومة اليونانية، والذي يلقبه منافسوه بأحد "أولياء عهد" السياسة اليونانية، وأدى كرياكوس القسم الشهر الجاري في مراسم دينية، وكان أول تصريح له عقب توليه المنصب الجديد "اليوم يبدأ العمل الجاد".

وتقدم " الفجر "، أهم المعلومات عن رئيس الوزراء اليوناني الجديد،  عبر السطور التالية.

من هو رئيس الوزراء اليونان؟

كرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليونان الجديد، وينتمي لعائلة تتوارث العمل السياسي، والده عمل رئيسا للوزراء في مطلع التسعينيات من القرن العشرين.

وشقيقة كرياكوس، دورا باكويانس، كانت عمدة أثينا وقت استضافتها لدورة الألعاب الأوليمبية عام 2004، ثم أصبحت وزيرة للخارجية، وكما شغل والده مقعدا بالبرلمان لأطول ولاية في اليونان.

ينتمي رئيس الوزراء اليوناني الجديد، كرياكوس ميتسوتاكيس، لعائلة تتوارث العمل السياسي، وكان والده، قسطنطينوس ميتسوتاكيس، رئيسا للوزراء في مطلع التسعينيات من القرن العشرين.

وعلى مدار سنوات، سيطرت عائلة ميتسوتاكيس على السياسة اليونانية، بجانب حزب باباندرو اليساري، وعائلة كرارمانليس المحافظة.

تخرج كرياكوس، في كلية أثينا عام 1986، ثم التحق بجامعة هارفارد وحصل على درجة البكالوريوس بالدراسات الاجتماعية، ثم الماجستير من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة في العلاقات الدولية عام 1993.

تولى رئيس الوزراء البالغ من العمر 51 عاما، رئاسة حزب الديمقراطية الجديدة في يناير 2016، بعد أشهر من هزيمة الحزب في انتخابين واستفتاء في عام واحد.

وعد ميتسوتاكيس في حملته بخفض الضرائب المرتبطة بإعفاءات القروض الأوروبية، وإلغاء الحظر عن الخصخصة، وتكوين طبقة متوسطة قوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل