المحتوى الرئيسى

صيادلة يطالبون بعدم قبول الطلاب في كليات التخصص الخاصة لمدة 5 سنوات: أصبحنا 4 أضعاف المعدل العالمي.. وخفض عدد المقبولين بنسبة 25% سنويا

07/17 09:31

عبد الناصر سنجاب: يجب وقف قبول الطلاب الجدد بكليات الصيدلة الخاصة محمد الشيخ: زيادة عدد الخريجين خلق أزمة على مستوى التكليف وزير التعليم العالي.. الصيادلة أربعة أضعاف المعدل العالمي

أزمة تواجه طلاب الثانوية العامة راغبي الالتحاق بكليات الصيدلة، والذين أصبح عددهم أربعة أضعاف المعدل العالمي، ومقترحات بوقف التقديم لخمس سنوات، أو تقليل عدد المقبولين بنسبة 25%.

قال الدكتور عبد الناصر سنجاب، عضو اللجنة الخماسية لحراسة الصيادلة ونائب رئيس جامعة عين شمس، إنه يوجد أربعة أضعاف المعدل العالمي من الصيادلة في مصر، مضيفا أن ذلك العدد يمثل مشكلة كبيرة، وأن الصيادلة يعانون الكثير، ويجب فهم الوضع الحالي لهم بالمجتمع.

وطالب "سنجاب"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، بوقف قبول الطلاب الجدد بكليات الصيدلة بالجامعات الخاصة، وذلك لمدة 5 سنوات على الأقل، لكي يتناسب عدد الخريجين مع فرص العمل والتكليف.

وأوضح أن حال الصيادلة فى الوقت الحالى يشهد صعوبة بالغة، رغم أنهم الخريجون الأفضل بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن ترتيب جامعة القاهرة 150 وعين شمس 201 والأزهر 301 على العالم من أصل 500 جامعة عالمية.

وأكد "سنجاب" أنه يجب تطبيق لائحة تعليمية جديدة وهي 6 سنوات للصيدلي الإكلينيكي الذي يعين ويعمل بوزارة الصحة بالفريق الطبي، والسنة السادسة بمقابل مادي، والمجموعة الثانية خمس سنوات ويكون صيدليا غير إكلينيكي ويتيح له العمل بالمخازن والشركات.

واستنكر طريقة توظيف الصيادلة الخاطئة، واللوائح التى عفا عليها الزمن، مطالبا بالتغيير بطريقة صحيحة تؤدي إلى نتائج حقيقة، مدللا على ذلك بدولة اليابان التي غيرت لوائحها على مدار 14 عاما.

من جهته، قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، إن أعداد الصيادلة الحالية أربعة أضعاف المعدل العالمي، وذلك ما حذر منه الصيادلة طيلة السنوات السابقة، مضيفا أنه يجب تقليل عدد المقبولين بنسبة ٢٥٪ كل سنة حتى نصل لعدد الاحتياج الفعلي لمنع التكدس والحفاظ على قيمة الصيدلي في سوق العمل.

وأكد الشيخ، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن ذلك خلق أزمة على مستوى التكليف، وظهر ذلك في تكليف ٢٠١٧، لافتا إلى أنه يجب خفض أعداد المقبولين بالجامعات، والاستفادة من الخريجين الحاليين بتوزيعهم التوزيع المفيد للدولة.

وأشار إلى أنه يمكن الاستعانة بهم في التخصصات الإكلينيكية المختلفة وإعطاء المريض الأدوية المناسبة بالجرعات السليمة، وبذلك يتم اختصار وقت وأموال المريض.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل