المحتوى الرئيسى

بعد نجاح تجربة إنقاذ وحيد القرن.. أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

06/26 08:42

نجح علماء معهد ليبنيز الألماني لأبحاث الحيوان والحياة البرية وفقا لما نقلت"سكاي نيوز" عن "اسوشيتد برس" في إجراء تجربة لإنقاذ وحيد القرن الأبيض من الأنقراض عن طريق تخصيب أنثي وحيد القرن في أنبون اختبار ونقل الجنين وهو مايشبه أطفال الأنابيب.

وفي ضوء نجاح تلك التجربة طلب الفريق الحصول علي بويضات من أخر انثتان من وحيد القرن من كينيا.

وفي ضوء ذلك نستعرض أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض خلال الأعوام القادمة

هو بطريق يعيش في أمريكا الجنوبية وخصوصا في سواحل الأرجنتين وشيلي وسمي بهذا الأسم نسبة إلي المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان الذي أكتشفه عام 1520م .

ويعد الماجلان من الحيوانات المهددة بالأنقراض بسبب تسرب نقاط النفط وبسبب قلة عدد الأسماك في المنقطة التي يعيش فيها مما يضطره للسباحة حوالي 40 كيلو للحصول علي طعامه من الأسماك وهو مايؤدي إلي إفتراس الأسماك المفترسة له.

هو حيوان أبيض اللون ذو سنام علي الكتفين وقرونه مستقيمة وطويلة وتساعده علي اصطياد الفرائس ويتغذي علي الأعشاب والنباتات الصحراوية إنخفضت أعداده في القرن التاسع والعشرين وذلك بسبب أصطياد الأنسان له لتميزه، وقتل دول الخليج له لإنشاء أبار البترول له في مناطق إقامته.

هو حيوان بحري يستطيع العيش داخل البحر وخارجه ومن أكبر الحيوانات في مجموعات الثدييات البحرية،و يغطي جسمه دهون تمنع تسرب الهواء إلي جسده ويخرج من فهمه أنياب قد يصل طولها إلي متر يدافع بها عن نفسه.

وتكمن أسباب إنقراضه في أنه يبحث دائما عن الثلج للعيش فيه ومع إرتفاع درجات الحرارة علي مستوي العالم فهو يهاجر للبحث عن الثلج بعيدا عن موطنه في المحيط العادي مما يتسبب في موته أثناء الهجرة وهو ما يجعله مهدد بالإنقراض.

ينحصر وجوده حاليا في حدائق الحيوان في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من وجوده في الخارج حيث لم يتبقي إلا حوالي 500 نمرا في الطبيعة وهو مهدد بالأنقراض نظرا لعلاجه بالطرق التقليدية في الصين بالرغمن من وجود وسائل متطورة.

من أشهر الحيوانات المهددة بالأنقراض حيث يقل عدده عن 2000 دب باندا الأن وذلك بسبب إستغلال بيئته والمناطق التي يعيش فيها في الزراعة وتناقص نبات البامبو والذي يعتبر غذائه الأول وهو ما يؤدي إلى إنقراضه.

وهو حيوان يعيش في جزيرة سومطرا بإندونيسيا، ويعد السبب الرئيسي في تقلص أعداده هو إعصار توسونامي الذي حل عام 2004 مما قلل من أعداده .

يقترب هذا النوع من النمور من الأنقراض بسبب عدوانيته مع بني جنسه مما يجعلهم يقتلون بعض وتسبب في إنقاص أعداده.

هي واحدة من أكبر وأسرع الأسماك علي مستوي العالم وتعيش في غرب وشرق المحيط الأطلسي، وكذلك البحر الأبيض المتوسط، وقد يتجاوز وزنها 400 كيلوجرام.

وأكدت اللجنة الدولية للكائنات البحرية أن عدد أسماك التونة الزرقاء تراجع بشكل كبير بنسبة تتجاوز70% في المحيط الأطلسي كما أنقرض تماما في البحر الأسود، ويرجع ذلك إلي الكم الهائل من الصيد المحترف لهن وأصدرت تشريعات لمنع صيده في بعض الدول.

يبدو أن فتى حاول أن يسحب شيئا ما من داخل "مفرمة"، لكنه لم ينتبه إلى خطورة الآلة المشغلة، ليلقى المراهق الفلبيني نهاية "مروعة"، بعدما علقت يده في آلة فرم اللحمة

أنقذ كلب في مدينة سانت بطرسبرج الروسية، طفلة رضيعة بعد أن وجدها في إحدى حدائق المدينة وسط الشجيرات.

استطاع شاب أمريكي خسارة أكثر من 200 كيلو جرام بسبب شغفه ببرياضة الجري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل