المحتوى الرئيسى

إطلالة أوروبية.. كيف تزينت عروس البحر المتوسط لاستقبال الـ"كان" - صور

06/20 14:34

مع بدء العد التنازلي لانطلاق منافسات كأس الأمم الأفريقية، أنهت الإسكندرية استعداداتها لاستضافة جماهير ومباريات المجموعة الثانية في البطولة التي تعد من أهم الأحداث الرياضية العالمية التي تقام على أرض مصر.

وتستضيف الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية لكأس الأمم الأفريقية والتي تضم منتخبات "نيجيريا، غينيا، بوروندي، مدغشقر"، وذلك في الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل.

وقبل ساعات من انطلاق البطولة ارتدت ميادين وشوارع عروس البحر المتوسط ثوبا جديدا، أضفى عليها جمالا وإطلالة أوروبية تليق بتاريخ المدينة الساحلية العريق منذ أنشئها الإسكندر الأكبر كي تكون عاصمة لدولته.

ويستعرض "مصراوي" أبرز ملامح التطوير واستعدادات الإسكندرية، درة المدن المصرية، للعرس القاري.

لكونها عنوان نظافة المدينة وجمالها، جرى رصف وتطوير شوارع ومداخل الإسكندرية "الصحراوية والزراعية"، فضلا عن المحاور المرورية الداخلية، خاصة المؤدية لإستاد الإسكندرية الرياضي.

وأعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، عن الانتهاء من رفع كفاءة الطرق من خلال أعمال الرصف وصيانة وتجديد أعمدة الإنارة ووضع العلامات الارشادية والمرورية اللازمة.

وأشار قنصوه، أنه تم تزيين مداخل المدينة بأعلام مصر والدول الأفريقية وتميمة البطولة "توت"، مشيرا إلى صيانة كافة المسطحات الخضراء بالجزر الوسطي بالطرق والشوارع.

وأضاف المحافظ أن أعمال الرصف امتدت لتشمل ترميم وإصلاح الأجزاء المتهالكة من سور الكورنيش بمنطقتي الشاطبي ومحطة الرمل القريبة من إستاد الإسكندرية، بالإضافة إلى الطريق المؤدي لمطار برج العرب الدولي.

وفي محيط إستاد الإسكندرية التاريخي الذي يعود تاريخ إنشائه لعام 1929، استعادت 5 حدائق وميادين تحيط بالإستاد العريق هي "الإسعاف، ساعة الزهور، الشلالات، الإنجليزية، أحمد زويل" رونقها المعهود.

وأوضح اللواء أحمد بسيوني، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، إنه جرى تطوير حديقة الإسعاف المطلة على الإستاد وإعادة رونقها بشكل جمالي راعي فيه البعد التراثي لإستاد الإسكندرية.

وأشار بسيوني، إلى أن أعمال تطوير الحديقة شملت زيادة المسطح الأخضر عن الوضع الحالي مع الحفاظ علي جميع أشجار النخيل بعد تهذيبها وتنسيقها، بالإضافة إلى تغيير شبكتي المياه والكهرباء والإضاءة بالكامل.

وأضاف سكرتير عام المحافظة، أنه تم إعادة تشغيل النافورة المعطلة، وتركيب بردورة جديدة وفقا للكود العالمي، فضلا عن إنشاء عدد من أماكن الجلوس للمواطنين، وتأمين الحديقة من خلال شركة متخصصة للأمن.

وبالقرب من الإستاد، امتدت أعمال التطوير إلى ساعة الزهور، أحد أبرز معالم الإسكندرية، والتي أنشئت قبل نحو 53 عاما، من خلال لجنة متخصصة من أساتذة بكليات الهندسة والزراعة والفنون الجميلة لإعادتها إلى شكلها الجمالي والحضاري.

وقال الدكتور طارق القيعي، مستشار محافظ الإسكندرية، إن أعمال التطوير شملت زراعة أرضية الساعة بالزهور والنباتات الطبيعية وتركيب العقارب وتزويدها بإضاءة ليد لتضيء ليلاً بألوان مختلفة، بالإضافة إلى عمل ممر أمام الساعة مساحته حوالي متر يخصص لزوار الساعة الراغبين في التقاط الصور التذكارية.

واستكمالا لرسم صورة جمالية لاستقبال جماهير ووفود الدول الأفريقية، عكفت اللجنة المسئولة عن استعدادات الإسكندرية للبطولة القارية، من ترميم تمثال الخديوي إسماعيل، والهداف، وتصميم تمثال جديد للاعب كرة قدم بمدخل المدينة اتجاه الطريق الصحراوي.

واستعدت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، لكأس الأمم الأفريقية "كان 2019" من خلال رفع كفاءة وإعادة المظهر الحضاري والرونق المعهود لمحطات الترام والأتوبيسات في المدينة الساحلية.

وقال المهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، أنه تم رفع كفاءة وتطوير31 محطة ترام بخط الرمل بدءا من محطة الرمل وحتى النصر "فيكتوريا"، موضحا أن الأعمال شملت رفع الإشغالات وترميم 61 مظلة وصيانة اللوحات الإرشادية وشبكة الكهرباء المغذية للترام بالكامل.

وأشار "صقر" إلى الانتهاء من تنظيف وغسيل وحدات خط ترام الرمل والمدينة، بالإضافة إلى أسطول الأتوبيسات بالمياه والصابون، وذلك للظهور بالمظهر اللائق أمام الركاب والزوار استعدادا لاستقبال جماهير بطولة الأمم الأفريقية.

وأضاف مدير إدارة الحركة بهيئة النقل العام، أن حملة نظافة وحدات ومحطات الترام والأتوبيسات تجري باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عن طريق عربية الغسيل المتحركة والتي تشمل بداخلها 4 فرش وتانك مياه وصابون.

من جانبه، أعلن المهندس محمد زكريا، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بالإسكندرية، عن تخصيص نحو 200 أتوبيس لنقل جماهير ومشجعي بطولة كأس الأمم الأفريقية إلى إستاد الإسكندرية الرياضي، مع تدعيم كافة الخطوط.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام، أنه سيتم الدفع بـ6 أتوبيسات سياحية بـ"دورين" تحمل بوسترات تميمة البطولة الأفريقية "توت" للتمركز بجوار إستاد الإسكندرية الرياضي، لنقل الوفود الأجنبية من مقر إقامتهم بالفنادق إلى الإستاد وسط المدينة.

وبدوره، قال محمد سعد، مدير إدارة السياحة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنه تم إعداد خطة لاستقبال الجماهير والوفود المشاركة في البطولة منذ لحظة وصولها مطار برج العرب والإسكندرية بعروض للفنون الشعبية والاستعراضات الفلكلورية والتنورة.

ولفت "سعد" إلى أن العروض يشارك بها مئات الشباب من مديريات الثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم، فضلا عن الاستعانة بطلاب من كليتي السياحة والفنادق والإعلام ممن يجيدون اللغات الأجنبية للمشاركة في استقبال الوفود الأفريقية.

وأضاف مدير إدارة السياحة، أنه تم وضع أعلام الدول الأفريقية المشاركة في البطولة على أعمدة الإنارة بشوارع وكورنيش الإسكندرية، فضلا عن التشديد على الكافتيريات والمطاعم السياحية بحسن استقبال الجماهير والالتزام بالأسعار المعلنة.

وفي سياق متصل، باتت الفنادق السياحية في الإسكندرية والتي تضم نحو 5000 آلاف غرفة فندقية، وتتنوع بين 3 إلى 5 نجوم، مستعدة وجاهزة لاستقبال جماهير ومشجعي ووفود كأس الأمم الأفريقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل