المحتوى الرئيسى
رياضة

صور| الإهمال يهدد مسجد «سيدي شبل الأسود» بالانهيار

05/25 00:45

يواجه مسجد العارف بالله سيدى شبل الأسود بمحافظة المنوفية، أزمة حقيقيه عقب تساقط أجزاء من سقف المسجد، ماتسبب في إثارة حاله من الفزع خوفا على أرواح المصلين، الأمر الذي أدى لقيام وزارة الأوقاف بالتنويه عن تشكيل لجنة من الإدارة الهندسية لفحص الموقف وإعداد تقرير فني بذلك.

وفى نبذة عن العارف بالله سيدي شبل الأسود، فهو سيدي محمد شبل بن سيدي الفضل بن سيدي العباس، 

وكان أمير الجيوش الإسلامية ولقب بأمير الجيش، حتى بعد استشهاده وإلى الآن.

ولد العارف بالله في يوم 12 رجب الخير سنة 9 هجرية، واستشهد عصر يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 40 هجرية، بعد قتال عنيف مع الرومان وأتباعهم، وكتب الله له النصر المبين، وفر الرومان من أرض مصر المحروسة، بعد أن استشهد في هذه المعركة الفاصلة.

وللعارف بالله الشهيد شبل الأسود سبع من الأخوات، وهن الشهيدات زمزم و حليمة ورضاء وعاتكة أم السعد 

وأم الخير والشهيدة ذكية عليهت السلام .

ويقام الاحتفال الشعبي والرسمي للشهداء رضوان الله عليهم بمعرفة محافظة المنوفية والمشيخة الصوفية

لمحافظة البحيرة وقد اطلق اسم مدينة الشهداء بمحافظة المنوفيه تخليدا  لذكرى الشهداء ويعد مسجد سيدى شبل من أهم  المعالم الدينية و الإسلامية الكبرى بمحافظة المنوفية. 

كان الشيخ سليمان غانم إمام المسجد السابق قد تقدم باكثر من بلاغ للجهات المعنية أوضح خلاله خطورة الموقف بالنسبه لبعض أجزاء من سقف المسجد، والذي أصبح يهدد المصلين إثر سقوط بعض أجزاء من الكتل الأسمنتية، وتأكل حديد السقف بسبب الصدأ الذى أصاب مساحات كبيره منه، مابات يهدد أرواح المصلين.

وسبق وأن قامت إدارة المسجد بغلق الحمامات بسبب تسريب المياه، ووجود مشكلات إنشائية بها، وكان خلافا قد نشب بين وزارتى الأوقاف والأثار حول قيمة الترميمات بالمسجد والتى بلغت كلفتها الأن 16 مليون جنيه بحسب الأسعار الحالية، ومازال الأمر قيد البحث لدى وزارة الأوقاف لتوفير تلك الاعتمادات، وقد أشار الشيخ احمد عبد المؤمن وكيل وزارة الأوقاف إلى أن أعمال الترميم والإصلاحات بالمسجد هى من صميم عمل وزارة الأثار. 

من جهة أخرى ناقشت لجنة التنسيق الحضارى بمحافظة المنوفية برئاسة اللواء سعيد عباس محافظ المنوفيه عرض عدد من المقترحات بخصوص الاهتمام بمسجد سيدى شبل الأسود، منها عمل بطاقة تعريف للأثر ولوحات إرشادية توضح طريق الوصول للمسجد بشكل حضارى وفى أماكن ظاهرة بمدخل المدينة والطرق المؤدية إليه وانارة المنطقة المحيطة بالمسجد، وتزويدها بكشافات تسلط على الجامع لإنارته من الخارج ورصف الطرق حول المسجد وعمل بلدورات الأرصفة وبلاطات انترلوك عليها وغيرها من المقترحات التى من شأنها إبراز الأثار السياحية التى تتمتع بها محافظة المنوفية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل