المحتوى الرئيسى

«التنمية المحلية»: تدريب 70 ألف كادر بالمحليات خلال 27 عاما

05/22 00:57

زيادة عدد المتدربين إلى 8 آلاف متدرب خلال العام التدريبى الجديد

قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم: إنه تم تدريب نحو 70 ألف كادر من رؤساء المدن والموظفين بالمحليات بمركز التنمية المحلية بسقارة منذ إنشائه عام 1992 من مختلف الإدارات المحلية بالمحافظات، مشيرا إلى أن الترشيح يتم من خلال الوحدات القروية والأحياء والمراكز ليتم الاختيار النهائى من الموارد البشرية بالمحافظة.

وأضاف قاسم، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن معايير الترشيح تختلف حسب كل دورة يقدمها المركز، من بينها الشروط الواجب توافرها فى المتدرب مع طبيعة عمله بالمحليات وعلاقته بالدورة، وشرط السن فى بعض الدورات؛ حيث يضاف شرط السن والمؤهل الدراسى فى بعض الدورات.

وأوضح أن المركز يعتمد على تدريب القيادات الوسطى والصف الثانى من الموظفين بالمحافظات للارتقاء بمستواهم لتقديم الخدمات للمواطنين بصورة أفضل وأسرع، لافتا إلى أنه جار تطوير المركز ليكون أكاديمية متخصصة لتخريج القيادات المحلية فى مصر.

وتابع أن المركز يستعد لمنح الدبلومة ودرجة الماجستير فى الإدارة المحلية، لتكون أحد مسوغات التعيين أو الترقى، بجانب تنمية مهارات العاملين على إدارة الأزمات بشكل يمنع الكوارث.

وفيما يتعلق بالملفات التى يتم التركيز عليها فى التدريب فى الفترة الحالية، قال قاسم إنه يتم العمل على ملف تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجية بالوزارة وربطها بالمحافظات، وبناء قواعد بيانات لمؤشرات التنمية الاجتماعية وكشف الفجوات والتركيز عليها وإتاحة التدريب والتعليم عن بعد، بجانب توسيع مجال التدريب بالمحافظات حتى يصبح جزءا من آليات الترقى للوظيفة.

ولفت إلى أن كل محافظة ترشح من تراه مناسبا والخطط التدريبية موجودة بكل محافظة لتتمكن من ترشيح الموظف المناسب، مضيفا أن إدارة المركز تقوم بتدوين ملاحظات وتقديم توصيات بمواصفات الشخص المطلوب للحصول على التدريب.

ونوه إلى أن هناك خطة لتطوير المركز من خلال ربط الدورات مع 60 مركزا تدريبيا بالمحافظات لتدريب أكبر عدد من الموظفين وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة بتلك الدورات، مشيرا إلى أن هناك دورات تدريبية فى مجالات برنامج نظم المعلومات الجغرافية، علاوة على تدريب العاملين بالمحليات على كيفية حماية الأبنية الحكومية والمرافق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل