المحتوى الرئيسى
رياضة

أبرزها "قضية رشوة التموين واقتحام قسم التبين".. نشرة المحاكمات الصباحية

04/24 07:35

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع والجرائم التي حدثت خلال الساعات الماضية، كما تشهد أروقة المحاكم اليوم الأربعاء، بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث:

إعادة محاكمة 47 متهمًا في قضية "اقتحام قسم التبين"

تبدأ محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 47 متهمًا في قضية "اقتحام قسم التبين".

وألغت محكمة النقض، في 5 يوليو 2018، أحكام السجن على 47 متهمًا في قضية "اقتحام قسم التبين"، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى مغايرة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، (أول درجة) قضت في 5 نوفمبر 2016، بالسجن المشدد 15 سنة لـ 21 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لـ15 متهمًا، والمشدد 7 سنوات لـ 11 متهمًا، وإلزام المحكوم عليهم قيمة 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا قيمة التلفيات التي أحدثوها، ووضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد قضاء مدة العقوبة المقررة.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

نظر دعوى إلغاء قرار تعيين عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة

تنظر هيئة المفوضين بمجلس الدولة الدائرة ١٣ كادرات؛ اليوم الأربعاء، الدعوى المقامة من محمد حامد سالم المحامي، وكيلًا عن الدكتور عادل محمد عوض عبدالمجيد، والتي يطالب فيها بإلغاء قرار تعيين عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 2150 لسنة 73 ق كل من رئيس الجمهورية بصفته، ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة.

وذكرت الدعوى أنه بتاريخ 8/4/2017 قام الطاعن بالطعن على قرار استبعاده من الترشح لمنصب عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، بموجب الطعن رقم 40937 لسنة 71 ق أمام محكمة القضاء الإداري ولا زال الطعن متداولاً حتى الآن.

وأضافت أنه بتاريخ 31/7/2017 انتهى عمل اللجنة المختصة بترشيح عمداء الكليات والمعاهد بقوة القانون طبقاً لنص المادة السادسة من قرار وزير التعليم العالي.

الحكم على محاكمة معاون مباحث الحدائق و4 أمناء لتعذيبهم متهمًا حتى الموت

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار علي الهواري، اليوم الأربعاء، حكمها في قضية محاكمة رئيس مباحث حدائق القبة ومعاون، و4 أمناء شرطة، في اتهامهم بتعذيب محتجز حتى الموت داخل القسم.

وكشفت تحقيقات النيابة في واقعة قيام رئيس مباحث ومعاون مباحث و4 أمناء شرطة بقسم حدائق القبة عن قتل، وتعذيب محتجز داخل القسم لدفعه للاعتراف بجريمة سرقة، وتبين من تحقيقات أحمد هاني وسعد أبوالعز، مدير نيابة غرب القاهرة، وسكرتارية مصطفى محمود وميشيل ماجد- أن المتهمين عذبوا المجني عليه حتى الموت، بينما أنكروا الاتهامات الموجهة إليهم.

محاكمة 9 متهمين بقضية "رشوة التموين"

تبدأ اليوم الأربعاء، أول جلسات محاكمة علاء الدين فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق و8 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "رشوة وزارة التموين".

تعقد المحاكمة برئاسة علي الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي، وخالد فخري الشلقامي، بحضور أسامة سيف رئيس نيابة أمن الدولة العليا، وأحمد سعفان ويحيي عمر مروان ومحمد عبد الناصر وكلاء نيابة أمن الدولة.

كان المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا قد أحال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق وآخرين، لاتهامه بطلب وتقاضي عطايا تمثلت في مبالغ مالية وفوائد لنفسه ولغيره على سبيل الرشوة مقابل أدائه عمل من أعمال وظيفته وقيام باقي المتهمين بتقديم العطايا والفوائد على سبيل الرشوة والتوسط في تقديمها.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل