المحتوى الرئيسى

جوتيريس: مذبحة نيوزيلندا مثال مأساوي لبث سموم كراهية المسلمين

03/22 00:27

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، أمس الخميس، إن الاحتفال بـ "اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يمثل فرصة لنا جميعًا لتجديد وعدنا بإنهاء العنصرية، والتمييز العنصري، وكره الأجانب، وما يتصل بذلك من تعصب ومناهضة السامية والكراهية ضد المسلمين".

واعتبر جوتيريش أن "مذبحة المسجدين في نيوزيلندا مثال مأساوي لبث سموم كراهية المسلمين".

جاء ذلك في رسالة تلاها على الصحفيين نائب المتحدث باسمه فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وكشف حق عن اعتزام الأمين العام التوجه، اليوم الجمعة، لزيارة المركز الثقافي الإسلامي في مانهاتن (خلال موعد إقامة شعائر الصلاة) للتعبير عن تضامنه مع ضحايا المذبحة التي وقعت في مسجدين بنيوزيلندا، الجمعة الماضية".

ويحتفل العالم في 21 مارس من كل عام باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1966، قرارا بتخصيص يوم 21 مارس من كل عام، لإحياء ضحايا مذبحة شارفل، التي وقعت في 1960، بجنوب إفريقيا، حيث أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية احتجاجا على "قوانين الاجتياز" التي فرضها نظام الفصل العنصري في البلاد.

ودعا قرار الجمعية العامة، المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وقال حق إن الأمين العام الأممي، ذكر في رسالته أنه "لا يوجد بلد أو مجتمع محصن ضد الكراهية العنصرية والدينية وإرهاب المتعصبين"، وفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

ونقل عن جوتيريش قوله "إنني أشعر بجزع عميق إزاء الارتفاع الحالي في كره الأجانب والعنصرية والتعصب. إن خطاب الكراهية ينتشر كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعة. إنه ينتشر في الديمقراطيات الليبرالية والدول الاستبدادية على حد سواء".

ومضى قائلا: "هذه القوى المظلمة تهدد القيم الديمقراطية والاستقرار الاجتماعي والسلام. وعندما يتعرض الناس للهجوم، جسديا أو لفظيا أو على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب عرقهم أو دينهم، فإن المجتمع كله ينهار.

ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا جميعا أن نتكاتف ونقف ونؤيد مبادئ المساواة والكرامة الإنسانية".

ودعا جوتيريش، في رسالته، كافة دول العالم إلى ضرورة "العمل بجد أكبر لإصلاح الشقوق والاستقطاب السائدة في مجتمعاتنا اليوم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل