المحتوى الرئيسى

لجنة الزراعة والري بمجلس النواب تناقش الصرف الزراعي والآبار العشوائية بسيوة  | مطروح

02/20 16:31

الرئيسيه » اخر الأخبار » لجنة الزراعة والري بمجلس النواب تناقش الصرف الزراعي والآبار العشوائية بسيوة 

قال اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح للجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن المحافظة حصرت جميع المشكلات الزراعية بمطروح، مشير إلى أنه يتم العمل على حلها من خلال الجهات المختصة بالمحافظة.

واستعرض المحافظ خلال استقباله، وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعيني وبحضور نواب البرلمان بمطروح، والذين يزورون مطروح بناء على طلب إحاطة مقدم من نواب المحافظة لحل عدد من المشكلات الزراعية، مشكلة الصرف الزراعي بسيوة والتي تكمن في ارتفاع نسبة منسوب المياه في الأرض وتسبب مشاكل عديدة للواحة، وهي المشكلة التي يعاني منها أهالي الواحة منذ سنوات طويلة، حيث جرى تشكيل لجنة فنية متخصصة لبحث ضرورة الحفاظ على المياه والاستفادة منها بمشاركة أهالي الواحة خاصة وأنها تنبع من آبار غير متجددة، مع الحفاظ على الواحة بكل ما تملكه من ثروات سياحية وتاريخية وزراعية وغيرها.

وأكد الغرابلي  على ضرورة وضع حلول علمية على أرض الواقع بشأن جميع المشكلات الزراعية بمطروح ومنها مشكلة الصرف الزراعي بسيوة وري أراضي جانبي ترعة الحمام شرق مطروح.

وذكر “اتخذنا بعض التدابير لحل مشكلة الصرف الزراعي ومنها إغلاق 96 بئر مياه عشوائيا في سيوة، مع توفير البدائل للمزارعين، مع دراسة الجهات المعنية لمقترح بنقل مياه الصرف الزراعي من غرب المدينة إلى شرقها على بعد 10 كم لمستوى أرضي مساوي أو منخفض عن المدينة مع توفير محطات رفع للاستفادة منها في إعادة ري واستصلاح مناطق زراعية جديدة”.

وأضاف محافظ مطروح، أنه جرى دعم مزارعي سيوة بمبلغ 380 ألف جنيه للحفاظ على ثروة النخيل لمكافحة سوسة النخيل بنصف الثمن والمكافحة الحيوية لإنتاج طفيل المايكوجرام، بالإضافة إلى دراسة تجارب تنمية الثروة السمكية بسيوة.

كما جرى مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الزراعية بالمحافظة ومنها مشكلة 16 ألف فدان جنوب العلمين بالتنسيق مع هيئة التنمية الزراعية، وبحث المقنن المائي لأراضي جانبي ترعة الحمام وقرى بنجر السكر بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية، وبحث ملكية وتقنين.

وشدد على ضرورة الوصول إلى توصيات ومقترحات علمية لحل تلك المشكلات بمشاركة الأهالى فيها.

وأشاد أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بجهود محافظ مطروح في تنمية المحافظة، مؤكدين على أهمية محافظة مطروح الأمنية باعتبارها حدودية مع أهميتها التنموية بما يتم على أرضها من مشروعات وتمتلكه من ثروات وموارد خاصة في القطاع الزراعي.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275666941 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل