المحتوى الرئيسى

"متحدث التعليم": القلق من النظام الجديد "مقدر" وأسئلة الامتحانات تقيس الفهم (فيديو)

01/16 12:22

قالت أمينة خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن أولياء الأمور والطلاب شعروا بالقلق بمجرد بدء امتحانات أولى ثانوي في 13 يناير الماضي، والتي تستمر حتى يوم 24 يناير الجاري، وإعلان فكرة نظام الامتحان بطريقة "الكتاب المفتوح" واصطحاب الطلاب للكتب الدراسية داخل اللجان، متابعا أن هذا القلق كان مقدرًا نظرًا لأن الطريقة تجرب للمرة الأولى.

وأضافت "خيري"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن هناك ثقافة في مصر لمقاومة التغيير، مشيرة إلى أن امتحان اللغة العربية الذي كان في أول أيام امتحانات الصف الأول الثانوي نموذج واقعي وفعلي للنظام الجديد في التعليم، والأسئلة كانت من المنهج ولكنها موضوعة بشكل يقيس مقدار فهم الطالب للمعلومة، وتعتمد على عمل الطلاب للبحث داخل الكتب وألا يعتمد على طريقة الحفظ والتلقين.

وأشارت إلى أن الفكرة الجديدة من نظام التعليم يعتمد على أن المعلومات والمعرفة تحدث عن طريقة التراكم والفهم لما يتم مذاكرته، وهي جديدة للطالب وولي الأمر وللوزارة أيضًا، مؤكدة أنه لا توجد أي نتائج فعلية يمكن الإعلان عنها في الوقت الحالي ولكن الوزارة تتابع سير الامتحانات باستمرار عن طريق كل المديريات التعليمية وكل امتحان لقى نصيبه من الشائعات.

وأوضحت، أن كل خطوة تتخذها الوزارة ضمن مشروع الإصلاح لمنظومة التعليم الذي كان يحلم به ملايين المصريين لابد أن يخرج منه أطراف كثيرة من أصحاب المصالح، الذين يحاولون عرقلة الإصلاح وحماية المصالح التي اكتسبوها على مدار السنين الماضية.

انتهى اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي بشكلها التجريبي الجديد نهاية مبشرة ومؤكدة على أن منظومة إصلاح التعليم، والانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم تسير بشكل يحظى بقبول مجتمعي كبير.

وخضع طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس الجمهورية بأنواعها الحكومية والخاصة لامتحان اللغة العربية، اليوم الأحد، وأجمع مديرو المديريات في المحافظات على سير الامتحان بشكل هادئ ومستقر دون شكاوى تذكر، كما أثبتت نسب حضور الطلاب، أن النظام الجديد وجد قبولًا لدى القاعدة العريضة من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، على الرغم من المخاوف التي أبداها البعض جراء تغيير النظام المعمول في التعلم وطريقة الامتحان.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي، التي تعقد على سبيل التدريب ودون احتساب الدرجات في المجموع الكلي يعد نقطة الانطلاق الفعلية والحقيقية لبدء تغيير منظومة التعليم، فبدلًا من الاعتماد على نظام التلقين والحفظ دون الاهتمام بقدرة الطالب على فهم المعلومة يقيس النظام الجديد مهارات الطالب في الفهم.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل