المحتوى الرئيسى

«أبو الغيط»: المنطقة تمر بأسوأ فتراتها بسبب الربيع العربي «المزعوم»

12/11 01:14

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد أبو الغيط، إن الأمة العربية تمر بأصعب وأسوأ وضع لها على مدى القرن الواحد والعشرين، مشيرا إلى أن الوضع العربي اليوم في موقف بالغ الصعوبة، إذ توجد دول يهددها الاندثار وحكومات ضاعت بالكامل، ورأى أن هذا الوضع يحتاج للكثير من العمل وإنكار الذات وإعادة بناء لدولة الوطنية.

وأضاف «أبو الغيط» خلال حوار خاص لبرنامج «بالمصري» على فضائية الغد، مع الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أن القضية الفلسطينية أصابها الكثير من انزواء الاهتمام الدولي، وبات من الضرورة البحث في كيفية استعادة التركيز عليها من جديد، مشيرا إلى أن الوطن العربي يعاني من وضع مأسوي منذ عام 2011، مؤكدا أن تسميته بـ«الربيع العربي» هي تسمية خاطئة.

وأوضح «أبو الغيط» أن الساحة الإقليمية تشهد ظهورًا إيرانيًا مستشريًا بشكل يمثل افتئات حاد على المصالح العربية في منطقة الخليج والمشرق، كما أن هناك ظهورًا تركيًا تحركه إما دوافع الإسلاميين الأتراك بتصور استعادة عهد الخلافة العثمانية، أو محاولة تركية لفرض نفسها على الأرض العربية وكأنها تمثل رأس حربة ضد إيران من قبل حلف شمال الأطلسي.

ورأى أبو الغيط أن روسيا تعود وبقوة لتوسيع نفوذها في الإقليم العربي بعد تحلل الاتحاد السوفيتي قبل عقود، وهو ما خلق توتر لدى حلف الناتو وواشنطن من تنامي الدور الروسي، في الوقت الذي يظهر فيه الدور الصيني الكاسح اقتصاديا والمتنامي عسكرياً والذي يمثل تهديدًا للولايات المتحدة في المحيط الهادي.

وأشار أبو الغيط إلى أن الاتحاد الأوروبي يعاني من مشكلات حادة، مثل الخروج البريطاني من الاتحاد وصعود التيارات اليمينية بقوة في عدة دول، وما تشهده العاصمة الفرنسية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل