المحتوى الرئيسى

نغزات القلب: كيف تحدث وما هي طرق علاجها؟

11/19 19:40

قد تشعر بنغزة صغيرة في قلبك بين حين وآخر، فهل هذا شعور طبيبعي، أم مؤشر على حدوث مرض معين، تعرف على الإجابة في هذا المقال.

لا بد أنك شعرت بنغزة في قلبك بين فترة وأخرى، وتسائلت عن الأسباب وراء هذا الاضطراب، تعرف عليه في هذا المقال، وعلى طرق علاجه.

تعرف نغزة القلب انها شعور بالام خفيفة تستمر لفترة قصيرة، ويكون في هذه الحالة إيقاع القلب غير طبيعي إما أنه يدق بسرعة أو ببطء أو بطريقة غير منتظمة، وهذا ما يسمى عدم انتظام ضربات القلب.

يوجد داخل القلب نظام معقد من الصمامات والعقد التي تتحكم في كيفية ومتى يتم ضخ الدم، لكن إذا تعطلت وظائف هذا النظام الحيوي أو تضررت، يمكن أن يتغير انتظام دقات القلب لديك.

عندما يحدث هذا الاضطراب، يبدأ الشعور لديك بعدم الراحة أو الألم أو الضرب في صدرك لفترة قصيرة، ولكنه لا يسبب تهديد للحياة أو المضاعفات الصحية.

الأسباب الأكثر شيوعًا لاضطراب ايقاعات أو نغزات القلب هي:

عدم انتظام دقات القلب يعني أن قلبك ينبض بسرعة كبيرة، حيث أن القلب الطبيعي يدق من 60 - 100 مرة في الدقيقة عند البالغين.

وإن كنت مصابًا بهذا الاضطراب، فإن معدل ضربات القلب يزداد أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، وهناك ثلاثة أنواع فرعية من عدم انتظام دقات القلب:

يحدث هذا الإيقاع غير المنظم للقلب في الأجزاء العلوية للقلب، وهو من أكثر حالات عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا.

يحدث الرجفان الأذيني، عندما يحدث خلل في العديد من النبضات الكهربائية غير المستقرة، حيث يؤدي إلى ارتجاف الأذين وفقدانه السيطرة.

يمكن أن يرفع معدل نبضات القلب إلى 100 - 200 نبضة في الدقيقة، وهو أسرع بكثير من المعدل الطبيعي في الدقيقة.

إذا كنت تعاني من بطء القلب، فهذا يعني أن معدل ضربات القلب أقل من 60 نبضة في الدقيقة، يحدث بطء القلب بشكل عام عندما تتعطل الإشارات الكهربائية التي تنتقل من الأذين إلى البطينين.

يعاني بعض الرياضيين من بطء معدل ضربات القلب لأنهم في حالة بدنية ممتازة، وهذا لا ينتج عادة عن مشكلة في القلب.

هذا النوع من الإيقاع غير الطبيعي يمكن أن يوقف القلب من الضرب ويسبب السكتة القلبية، يحدث في البطينين، حيث يصبح الدم غير قادر على ضخ الدم من قلبك إلى الجسم والدماغ، مما يسبب نغز في القلب.

الرجفان البطيني هو حالة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تتم معالجتها على الفور.

تحدث مشكلة القلب الخطيرة هذه عندما يحجب الكوليسترول والودائع الأخرى الشرايين التاجية.

هناك أسباب أخرى و ممارسات قد تؤدي إلى الشعور بنغزات في القلب ومنها:

على الرغم من أن الشعور بنغزات في القلب لا يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، فالعديد من حالات اضطراب ضربات القلب يمكن السيطرة عليها بالعلاج، ويفضل أن يراقب طبيبك حالتك مع الفحوصات المنتظمة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل