المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيله الثامنة.. صلاح السقا أسطورة مستمرة

09/25 16:56

تحل اليوم الخامس والعشرون من سبتمبر ذكرى وفاة المخرج المسرحى المصري صلاح السقا، ورائد فن تحريك العرائس في مصر، ووالد الفنان أحمد السقا، الذي رحل عن عالمنا بجسده ولكن أعماله مازالت خالدة.

وتستعرض "بوابة الوفد" لمتابعيها أبرز أعمال المبدع الراحل:

تخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس، وعمل بالمحاماة ولكن لم يستمر فيها لعمله في فن العرائس، حيث التحق بدورة تدريبية لتعلم فن العرائس، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل

قام بتقديم العديد من الأعمال الفنية التي خلدت في تاريخ الفن المصري منها "حلم الوزير سعدون، حسن الصياد، الأطفال يدخلون البرلمان" ، ومن أهم العروض المسرحية التى قدمها والد الفنان احمد السقا على الإطلاق، والتي ظلت بارزة في التاريخ الفنى العربي حتى الآن، وهي مسرحيه "الليلة الكبيرة "، كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوى.

حصل على العديد من الجوائز من مصر وبعض الدول العربية والأجنبية منها "الجائزة العالمية الثانية من بوخارست في بداياته الفنية، وأيضا نال شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية، كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا وسامًا خاصا بمناسبة عرض مسرحيه الليلة الكبيرة عام 1989".

كان صلاح السقا من أهم العوامل التي ساهمت في نجاح ابنه أحمد السقا حيث تربى السقا الممثل منذ صغره على حب الفن الذي عشقه من والده، حيث كان يقول.."والدي زرع بي الطيبة والجدعنة وحب الغير".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل