المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولي ملتزم بدعم الاقتصاد المصري.. كريستين لاجارد: القاهرة تمضي في الاتجاه الصحيح.. برلمانيون: التعافى يجذب المستثمرين الأجانب.. والإصلاحات تسهم فى نمو أكثر استدامة

09/25 15:34

موازنة البرلمان: إشادة صندوق النقد بالاقتصاد المصري تجذب المستثمرين برلماني: شهادة صندوق النقد تعطي ثقة للمستثمرين لتواجدهم بمصر نائب: الاقتصاد سيتحسن عند اكتمال برنامج التمويل من صندوق النقد

يشهد العالم بنجاح الإصلاحات الاقتصادية التي نفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة وتحسين البيئة الاستثمارية من تشريعات أو بنية تحتية وزيادة الصادرات وتراجع الواردات.

وأكدت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد المصرى أظهر علامات جيدة للتعافى، وسجل معدل النمو الاقتصادى واحدا من أعلى المعدلات فى منطقة الشرق الأوسط، وذلك عقب اجتماعها بالرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

في البداية، قال النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تصريحات مدير عام صندوق النقد الدولي بشأن تحسن الاقتصاد المصري له أهمية خاصة، لأن صندوق النقد يقوم بعمل مراجعات دورية كل 3 أشهر في مصر ليعرف العمل الاقتصادي وتطوراته، لأنه مشارك مع مصر في برنامج دعم تمويل قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وأكد "عمر"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن إشادة صندوق النقد الدولي تؤكد أن مصر تمضى في الاتجاه الصحيح نحو الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن البرنامج التمويلي الخاص بصندوق النقد الدولي بمصر اقترب من إتمام عامين في مصر، وأن صندوق النقد الدولي إشادته تؤكد أن هناك تطورا مستمرا.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الإرشادات الدولية بتحسن الاقتصاد المصري تزيد ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري وتجذب الاستثمار إلى مصر، لافتًا إلى أن قروض صندوق النقد لها مواعيد لسدادها لابد من إتمامها.

من جانبه، قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن إدارة صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي قامات اقتصادية كبيرة على مستوى العالم، وإن إشادتهم بالاقتصاد المصري وتحسن مستواه بشكل عام تعطي ثقة للمستثمرين الموجودين بجميع أنحاء العالم في قوة الاقتصاد المصري وإمكانية الاستثمار بمصر.

وأضاف "السيد"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الاقتصاد المصري يتعافى بشكل كبير وسجل معدل النمو الاقتصادى كبير وغير مسبوق، وهو ما جعل الاقتصاديين الدوليين يشيدون بالاقتصاد المصري، خاصة أن الخطوات الاقتصادية الأخيرة تسهم فى نمو أكثر استدامة.

وأكد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن التحسن الاقتصادي الحالي يعد إنجازا للحكومة المصرية، وأنها لديها برنامج اقتصادي جيد ويتم تطبيقه بشكل صحيح حسب الجدول الوقتي الخاص به ووجود إصلاح تشريعي جيد، ما يساعد على خلق بيئة استثمارية واقتصادية جيدة.

في السياق ذاته، قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه من الطبيعي أن يشيد رئيس صندوق النقد الدولي بمصر وبتحسن اقتصادها، طالما أن مصر تتبع الإجراءات وتعليمات صندوق النقد لتحسين الوضع الاقتصادي بشكل مستدام.

وأكد "الجوهري"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الإشادة من الوكالات الاقتصادية الدولية إن كانت من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بتحسن الاقتصاد المصري بشكل كبير يكون له التأثيرات الإيجابية على الاستثمار بشكل عام، خصوصًا أن هناك العديد من الدول الناشئة تحاول جذب الاستثمار إليها بالمنطقة.

وأَضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الاقتصاد المصري سوف يتحسن بشكل أفضل عند اكتمال برنامج التمويل من صندوق النقد الدولي المقدر بـ 12 مليار دولار على 3 سنوات، والذي من المفترض أن ينتهي العام القادم، لأنه سيكون هناك استقرار بشكل أكبر، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الضغوطات التي ستقل.

وطالب الحكومة بالعمل والاستفادة من الإشادة الدولية من رئيس صندوق النقد بالاقتصاد المصري، والتواصل الدوري والمستمر مع المستثمرين الأجانب وتحفيزهم على الاستثمار بمصر لزيادة معدلات النمو الاقتصادى.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بكريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، بمقر إقامته في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت لاجارد، إن الاقتصاد المصرى أظهر علامات جيدة للتعافى، وسجل معدل النمو الاقتصادى واحدا من أعلى المعدلات فى منطقة الشرق الأوسط، كما تم الاتفاق على البناء على ما تحقق من نتائج برنامج الإصلاح الاقتصاد الكلى بدعم الإصلاحات الهيكلية، حيث تسهم تلك الإصلاحات فى نمو أكثر استدامة واحتوائية وبدور أكبر للقطاع الخاص، بما يعود على الشباب المصرى بمزيد من فرص العمل، بالتوازى مع توفير موارد لازمة لشبكة الحماية الاجتماعية.

وشددت على التزام صندوق النقد الدولى بدعم الاقتصاد والشعب المصرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل