المحتوى الرئيسى

احذر.. عادات خاطئة تهدم ذكاءك الفطرى

07/22 04:51

تقل درجة الذكاء لدى الإنسان بشكل مطرد تحت وطأة بعض العادات اليومية الخاطئة، ويُعد الضغط العصبي من أكثر العوامل إضرارًا بالذكاء، وفقًا لبيانات الجمعية الدولية للتدريبات الذهنية.

وأوضحت البيانات التي تمخضت عنها الدراسة، تراجعًا ملموسًا في معدلات الذكاء في الدول الصناعية؛ فعلى سبيل المثال، كانت معدلات الذكاء بين الألمان منذ 20 عامًا أعلى مما هي عليه الآن.

ورصدت اللجنة تراجعًا في بعض أشكال الذكاء ومنها الذكاء الفطري الذي يمكّن الإنسان من إبداء ردود فعل سريعة على المواقف التي يواجهها والقدرة على حلها دون الاستناد لخبرات سابقة.

ويقول خبير الذكاء الألماني زيجفريد ليرل، إن الضغوط النفسية، ومتطلبات الحياة اليومية تقلل الذكاء، وتستنزف القدرات الذهنية بحلول سن الأربعين.

ويشدد ليرل على ضرورة القيام براحة قصيرة بعد التركيز في العمل لمدة 70 إلى 100 دقيقة موضحًا أن هذه الراحة لا يجب أن تكون طويلة إذ تكفي دقائق بسيطة يحاول فيها الإنسان الانفصال تمامًا عن الواقع اليومي ويتجنب حتى الثرثرة مع الزملاء في العمل.

ومن بين الأمور الأخرى التي تؤثر على الذكاء، قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون وقضاء العطلات دون فعل شيء؛ إذ قللت هذه العادات من معدل الذكاء بمعدل 20 نقطة؛ ولذلك ينصح الخبير الألماني بتنشيط خلايا المخ من خلال حل الألغاز أو الكلمات المتقاطعة من حين لآخر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل