المحتوى الرئيسى

قمة «هلسنكي» وحرق صور «الخميني» في العراق.. أبرز عناوين صحف الإمارات

07/17 11:03

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، كما استعرضت الصحف الأوضاع في العراق واليمن بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى.

تحت عنوان "بوتين لترامب: الكرة أصبحت في ملعبك الآن"، نقلت صحيفة "الخليج" عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين: إن "علاقة واشنطن تغيرت مع روسيا منذ 4 ساعات، في إشارة إلى اجتماع القمة الذي جمع الزعيمين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أمس الاثنين".

وأشاد ترامب بالرئيس الروسي، قائلاً: "لقد اختتمت للتوّ اجتماعًا مع الرئيس بوتين بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، لقد أجرينا حوارًا مباشرًا وصريحًا ومثمرًا للغاية".

وفيما يتعلق بالاتهامات التي تلاحق روسيا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، أكد بوتين أن بلاده لم تتدخل مطلقًا.

أما صحيفة "الإمارات اليوم" فقد وصفت محادثات ترامب وبوتين في قمة هلسنكي بـ"الصريحة والناجحة والمفيدة"، مشيرة إلى تأكيد ترامب خلال القمة، بأن واشنطن حريصة على إبعاد "العداء" في علاقتها مع موسكو، موضحًا أن علاقة الولايات المتحدة بروسيا لم تكن أسوأ كثيرا من الآن، لكن هذا تغير، فيما اعتبر بوتين المحادثات مع ترامب صريحة وناجحة ومفيدة.

وأكدت صحيفة "الاتحاد" أن ترامب وبوتين، وضعا حدًا لتوتر دام لسنوات طوال بين بلديهما، أمس في العاصمة الفلندنية هلسنكي، بعد مباحثات تاريخية تناولت الحديث عن جهود مكافحة الإرهاب والأزمة السورية والتنسيق الأمريكي- الروسي المشترك في مجال الأعمال وقطاعات أخرى عدة.

بينما سلطت "الخليج" الضوء على الأوضاع في العراق تحت عنوان "محافظات جديدة تحتج في العراق.. وحرق صور الخميني"، حيث أوضحت أن القوات الأمنية العراقية فرقت أمس محتجين في مناطق متعددة من البصرة، في وقت تجددت فيه الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثاني في مدن جنوبي ووسط البلاد، بينما شهدت كربلاء إجراءات أمنية مشددة في مناطق وشوارع رئيسية وفرعية، في وقت ترافقت فيه هذه الاحتجاجات مع حملة اعتقالات واسعة قامت بها القوات الأمنية شملت عشرات النشطاء والمتظاهرين.

وأحرق محتجون غاضبون في مدينة البصرة صورة قائد الثورة الإسلامية الإيرانية، آية الله الخميني، كما تُظهر صور تم تداولها على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وذكرت "الاتحاد" أن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد أمس، أن من حق الشعب المطالبة بحقوقه لتحسين الخدمات، وأن واجب حكومته تنفيذها، قائلًا: "أثناء زيارة للمقر العام لهيئة "الحشد الشعبي" ببغداد "إننا لم نقاتل عصابة (داعش) الإرهابية التي احتلت مدننا وهددت كل العراق إلا من أجل دفع الضرر عن شعبنا وتوفير حياة آمنة مستقرة وخدمات لائقة لجميع العراقيين".

بينما أعلن وزير الداخلية قاسم الأعرجي في كربلاء المضطربة، أن رسالة المحتجين قد وصلت تمامًا للحكومة وعلى المتظاهرين إعطاء فرصة للحكومة من أجل توفير مطالبهم".

وحول آخر التطورات في اليمن، أفادت صحيفة "البيان" أن منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" التابعة للقوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، أطلقت صاروخًا باليستيًا باتجاه صاروخ أطلقته ميليشيا الحوثي الموالية لإيران باتجاه مديرية المخا المأهولة بالسكان بمحافظة تعز، وتمكنت من تدميره شمال المديرية بعيدًا عن الأحياء السكنية دون وقوع إصابات.

ويؤكد استمرار ميليشيا الحوثي في إطلاق الصواريخ الباليستية على المدن اليمنية تورط النظام الإيراني في مد تلك الميليشيا بالصواريخ والأسلحة النوعية في تحدٍ واضح وانتهاك للقرار الأممي رقم 2216، ويعد إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان مخالفًا للقانون الدولي الإنساني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل