المحتوى الرئيسى

فى موسم حصاد فاكهة الغلابة .. للتوت فوائدة كثيرة

05/13 14:21

فى هذا التوقيت من كل عام، يظهر التوت فى الأسواق بكثرة، فنجد السيدات يفترشن الأرصفة وأمامهن وعاء كبير ملئ بالتوت، سواء الأسمر أو الأحمر، ويُقبل على شراءه المواطنين لما له من فوائدة عديدة، فالتوت الأسمر  يحتوى على الألياف بنسب عالية، وهو ما يساعد على تقليل الكوليسترول والتحكم في مستوى السكر في الدم، فضلا عن أنه يساعد على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ويحتوى التوت الأسود على فيتامين"k"، بالإضافة إلى الوقاية من هشاشة العظام وكسرها..

التوت من الفواكهة متعددة الاستخدامات، فمن الممكن تناوله بمفرده كوجبة خفيفة ويمكن أيضًا إضافته كطبقة على العديد من الأطعمة المختلفة، فيمكن إدراجه في النظام الغذائي من خلال مزجه مع دقيق الشوفان على الإفطار، أو صنع سلطة فواكه ملونة، أو عمله كعصير، فالتوت له فوائد عديدة نتعرف عليها من خلال السطور التالية..

•    التوت يساعد فى تحسين وظائف الشرايين وتعزيز صحة القلب.

•    التوت يحتوى على الألياف وفيتامين "ج" وفيتامين "ك" و"المنجنيز".

•    يحتوي التوت على أعلى مستويات مضادات الأكسدة خاصة الأنثوسيانين. 

•    يحتوي التوت على الألياف، وهو ما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، وكذلك تقلل الشهية وعدد السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من الوجبات.

•    التوت يحتوى على حمض الإلاجيك المضاد للأكسدة، فهو يساعد في تقليل التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة، ويساعد على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها.

•    التوت الأحمر والأسمر يصنع منهم الصبغات، أما التوت الإفرنجي والبلدي يصنع منهم المربات، ويتغذى على الورق دود القز.

عادة ما يُزرع التوت في المناطق ذات المناخ الرطب، التي تكون درجات حرارتها معتدلة صيفًا وباردة قليلًا شتاء، فضلا عن احتوائها على تربة حمضية مناسبة للتوت، فهي صالحة للزراعة طوال أيام السنة مهما كان المناخ، سواء في ظل درجات الحرارة الباردة أم مناخ المناطق الساحلية، ونجد أن التوت العادى يُزرع طوال السنة، في حين أن توت العليق والتوت البرى يزرعان في الربيع أو الشتاء.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل