المحتوى الرئيسى

10 مايو .. الكواكبي يصدر في حلب صحيفة «الشهباء» وميلاد صلاح أبو سيف

05/10 10:40

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ، يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر ، ويبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء ، و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو ، وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان ، وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس ، وفي سلوفينيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين، والذي يعنى شهر العشب الطويل ، وفى مايو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1529 - سليمان القانوني يبدأ بحملة من أجل حصار فيينا في قلب أوروبا.

1774 - لويس السادس عشر يعتلي عرش فرنسا.

1877 - عبد الرحمن الكواكبي يصدر في حلب صحيفة «الشهباء» وكانت أول صحيفة تصدر باللغة العربية في سوريا.

1940 - ونستون تشرشل يتولى رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة.

1997 - زلزال يضرب الشمال الشرقي من إيران ويحصد 2400 شخص.

2012 - تفجيرين بسيارتين مفخختين في منطقة القزاز بدمشق قرب أحد المقرات الأمنية يؤديان إلى مقتل 53 شخصاً وجرح حوالي 400. صدر بيان نُسب إلى جبهة النصرة يعلن مسؤوليتها عن التفجيرين في اليوم التالي.

2020 - إصابة سفينة الدعم الإيرانية كُنارك بنيران صديقة أُطلقت بواسطة الفرقاطة جماران أثناء مناورات للبحرية الإيرانية في خليج عُمان، في حادث خلّف 19 قتيلًا من طاقمها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل