المحتوى الرئيسى

«من حقك تعرف».. هل الرجل ملزم بدفع مصاريف الحمل والولادة لطليقته؟ (القانون يجيب) | المصري اليوم

05/09 19:18

السيدات المنفصلات عن أزواجهن بـ الطلاق الرسمي خلال فترة الحمل، يكون طليقها ملزمًا بدفع نفقة زوجية ومصاريف الحمل والولادة لها حتى الوضع؟.

«من حقك تعرف» .. ما سبب شطب الدعوى أمام محكمة الأسرة؟

من حقك تعرف.. هل يرث القاتل في ميراث مَن قام بقتله؟

«من حقك تعرف».. ما هى الإجراءات المتبعة عند استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومى؟

«من حقك تعرف» : هل يرث الأبوان ابنهما المتوفى فى حالة وجود ولد؟

وفى السطور التالية يوضح «المصري اليوم» عما إذا كان الرجل ملزما بالانفاق عن طليقته خلال فترة الحمل والولادة.

جاء في نص القانون أن الرجل إذا طلق زوجته، فعليه أن ينفق عليها حتى تنقضى عدتها، وعلى الزوج نفقة ولده حال الحمل والرضاعة، ولا يلزم الأم بذلك ولو كانت غنية، ويدخل في النفقة تكاليف الولادة والمأكل والمشرب والكسوة وأجرة الرضاعة وما يحتاجه الولد من دواء، وعند وضع المطلقة حملها فلا نفقة لها.

كما نصت المادة رقم 20 لسنة 1920 من قانون الأحوال الشخصية، على أن: الزوجة تستحق النفقة نظير حق احتباس الزوج لها على ذمته، والنفقة المستحقة للزوجة تشمل (الغذاء والمسكن والكسوة ومصاريف العلاج، إضافة لكافة المصاريف الأخرى)، ومن المقرر أن نفقة الزوجية واجبة شرعا لقاء احتباسها عليه، وأن النفقة للزوجة دين عليه في ذمته لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء طبقا للمادة الأولى من القانون 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985.. وإذا توافرت شروط الاستحقاق، فهنا تستحق الزوجة النفقة مع يسار أو إعسار الزوج طالما كان قادرا على الكسب.

ونص الشرع والقانون على أن: من لحظة الزواج تكون الزوجة مسؤولة مسؤولية كاملة من الزوج، وعند الخلاف من المحتمل أن يتنصل الزوج من هذا الالتزام، ويمكن أن تحاول الزوجة إرهاق الزوج ماديا وخاصة

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل