المحتوى الرئيسى

متحور جديد يهدد البشرية ويتنشر بمياه الصرف.. تحذير شديد اللهجة من «FLiRT»

05/09 16:16

بظهور متحور جديد لكورونا «كوفيد 19»، أصبحت البشرية مهددة من جديد، خاصة مع دخول فصل الصيف الذي يساعد على انتشار الفيروس، على عكس الفيروسات التاجية الأخرى التي تنتشر أسرع خلال الشتاء.

إذ أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية «cdc» في بيان صدر اليوم، بأنه تم اكتشاف مجموعة جديدة من متغيرات فيروس كورونا، الملقبة بـFLiRT، في مياه الصرف الصحي.

وكشف «cdc» أنه خلال الفترة من 14 أبريل إلى 27 أبريل، شكل المتحور المسمى «KP.2» أو FLiRT نحو 25% من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، ما يجعله المتحور السائد الجديد في البلاد، متجاوزًا JN.1 الذي انتشر عالميًا خلال فصل الشتاء بنسبة 22% من حالات كوفيد-19 بالولايات المتحدة، في نفس فترة الأسبوعين.

«FLiRT» يتسبب في تغييرات في البروتين الشوكي

وقالت ميجان إل راني، عميد كلية الصحة العامة بجامعة ييل، لـ WebMD إن FLiRT لديه بعض الخواص المثيرة للقلق، في متحور كورونا الجديد مثل إنه يتسبب في تغييرات في البروتينات الشوكية، والتي تلعب دورًا في مساعدة SARS-CoV-2 على استعمار الجسم وإصابة الناس بالمرض.

أي أنه يصيب الجسم بطريقة أسرع من الفيروسات الأخرى وفقا لـ«يو أس إيه توداي».

تتغير أعراض متحور فيروس «FLiRT» من شخص لآخر لكنها تشابه تلك الموجودة في JN.1 والتي تشمل: «ارتفاع درجات الحرارة والسعال والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف والصداع وآلام العضلات، وصعوبة في التنفس، وفقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم بجانب أعراض الجهاز الهضمي مثل اضطراب في المعدة، وإسهال خفيف، أو قيء».

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل