المحتوى الرئيسى

المؤتمر العربي ال20 لرؤساء أجهزة المرور يدعو لاستخدام نظم النقل الذكية

05/09 14:20

دعا المؤتمر العربي العشرون لرؤساء أجهزة المرور الدول إلى العمل على استخدام التكنولوجيات الحديثة و نظم النقل الذكية ، لما لها من دور في تحسين مستوى السلامة المرورية وانسيابية السير على الطرق، واعتماد أنظمة تحديد المواقع (GPS) في تحديد أماكن تكرار الحوادث المرورية ودراسة أسباب تكرارها ووضع السبل الناجعة لمعالجتها.

واعتمد المؤتمر في ختام أعماله بـ تونس ، خطة عربية نموذجية استرشادية في مجال التعامل مع الدراجات الكهربائية، وخطة عربية نموذجية استرشادية في مجال التوعية المرورية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مطالبا الأمانة العامة بتعميمهما على الدول الأعضاء للاستفادة منهما.

ودعا المؤتمر خلال توصياته ، الأمانة العامة لعقد المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة المرور مرة كل عام، واختيار هدف استراتيجي قصير المدى في ضوء مرئيات الدول الأعضاء يتم العمل على تحقيقه بين كل مؤتمرين من المؤتمرات الدورية لرؤساء أجهزة المرور.

وطلب المؤتمر من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية زيادة ورش العمل والدورات التدريبية المتعلقة بالسلامة المرورية في برنامج عملها السنوي بحيث تتاح للدول العربية الاستفادة من إمكانيات الجامعة في هذا المجال، وتقديم تصور للمؤتمر المقبل حول إنشاء قاعدة بيانات تحليلية مرورية عربية، تستفيد الدول الأعضاء من المعطيات المتوفرة فيها في اتخاذ القرارات المناسبة.

وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بـ تونس ، وبحضور ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وأحيلت التوصيات إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.

بحث مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة الطاهر السني، مع مندوب موزمبيق "بيدرو أفونسو" ،الذي ترأس بلاده مجلس الأمن لهذا الشهر ،الوضع السياسي في ليبيا ودعم المجموعة الإفريقية لإرادة الليبيين من أجل الاستقرار والخروج من الأزمة الراهنة .

و استعرض الجانبان خلال اللقاء وفقا لوكالة الأنباء الليبية"وال"، آخر مستجدات الأوضاع في غزة والتهديدات الأخيرة باقتحام مدينة رفح ، وأهمية العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2728 الخاص بالوقف الفوري لإطلاق النار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل