المحتوى الرئيسى

بوتين: القوات النووية في حالة تأهب "دائم" 

05/09 12:47

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس 9 مايو، من أن قوات بلاده النووية في حالة تأهب "دائمة"، مؤكّدا بأن موسكو لن تسمح بأي تهديدات غربية.

وفي خطاب ألقاء في الساحة الحمراء أمام آلاف الجنود الذين ارتدوا بزّات عسكرية مخصصة للمراسم، أشاد بوتين بجيشه الذي قاتل في أوكرانيا واتّهم "النخب في الغرب" بإثارة النزاعات حول العالم.

وقال خلال عرض عسكري لمناسبة "عيد النصر" إن "روسيا ستبذل قصارى جهدها لتجنب مواجهة عالمية لكن في الوقت نفسه لن نسمح لأحد بتهديدنا. قواتنا الاستراتيجية في حالة تأهب دائمة".

وأضاف "أيها الأصدقاء الأعزاء، تمر روسيا اليوم في فترة صعبة وحاسمة. مصير البلد الأم ومستقبلها يعتمد على كل واحد منا".

اقرأ أيضًا: «أسلحتنا قتلت الفلسطينيين».. بايدن يرد على انتقادات وقف دعم إسرائيل باعتراف تاريخي

يحيي عرض التاسع من مايو العسكري ذكرى إلحاق الاتحاد السوفياتي الهزيمة بألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية وبات هذا التاريخ أهم عطلة رسمية في روسيا في عهد بوتين.

كرر الرئيس الروسي مرارا بأن الحرب التي تخوضها بلاده في أوكرانيا حاليا هي معركة وجودية في وجه "النازية".

وكثّف بوتين أيضا تهديداته النووية مصدرا أوامر في وقت سابق هذا الأسبوع للجيش الروسي بتنظيم تدريبات على الأسلحة النووية تشارك فيها قوات سلاح البحرية والجنود المتمركزين قرب أوكرانيا.

والعام الماضي، تخلت روسيا عن مصادقتها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وانسحبت من اتفاق رئيسي مع الولايات المتحدة يهدف لمنع انتشار الأسلحة.

يقام عرض "عيد النصر" في الساحة الحمراء حيث تنشر طوابير من المعدات العسكرية الروسية بما فيها صواريخ متطوّرة وأنظمة دفاع جوي فضلا عن آلاف العسكريين.

تدعو روسيا عادة إلى المناسبة ممثلي الدول التي تعتبرها "صديقة" رغم أن الحضور تراجع حتى قبل أن ترسل قوات إلى أوكرانيا مطلع العام 2022 في ظل خلاف مع الغرب.

ومن المقرر أن يحضر قادة ثماني دول عرض الخميس، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية هذا الأسبوع نقلا عن مسؤول في الكرملين.

من بين هؤلاء قادة خمس دول سوفياتية سابقة هي بيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان، إضافة إلى قادة كوبا ولاوس غينيا بيساو.

لكن في خطوة لافتة، أشار رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى أنه سيتغيّب عن المناسبة في ظل خلاف بين البلدين، علما بأنه كان في موسكو مساء الأربعاء لحضور قمة إقليمية.

ونظّم الكرملين قمة لقادة الاتحاد الاقتصادي الأورو آسيوي، وهو تكتل إقليمي يضم عددا من دول الاتحاد السوفياتي سابقا، قبل يوم من العرض.

يأتي خطاب "عيد النصر" هذا العام في وقت تحقق قوّات بوتين تقدّما في أوكرانيا ومباشرة بعدما أدى اليمين لولاية رئاسية خامسة غير مسبوقة.

وضمن الرئيس البالغ 71 عاما الذي يحكم روسيا منذ مطلع القرن بولاية جديدة في السلطة مدّتها ست سنوات بعدما فاز في الانتخابات في مارس في غياب أي معارضة.

وتصدّى الجيش الروسي لهجوم أوكراني مضاد العام الماضي وحقق مذاك مكاسب على خط الجبهة فيما تعاني كييف من نقص في الذخيرة والقوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل