المحتوى الرئيسى

"نصير": توصيات المنتدى الاقتصادي سيتم بحثها خلال القمة العربية المقبلة بـ البحرين

05/08 16:21

أكد اللواء طارق نصير رئيس المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، على أهمية توقيت انعقاد الدورة الثالثة لـ منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان والتي عُقدت بالدوحة، معربًا عن أمله أن يخرج إعلان الدوحة بتوصيات هامة تتلخص في مجموعة خطط وبرامج عملية تسهم في تحقيق السلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة، وبما يعود على الشعوب العربية بالأمن والاستقرار.

وقال اللواء نصير، أن المنتدى يستهدف إلى تعزيز التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان المشترك، لضمان استدامة سلاسل التوريد، وربط وسائل النقل والعبور، والغذاء والطاقة، والأمن المائي.

وشدد على، ضرورة تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة، وتطوير الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر والزراعة الذكية، ومعالجة المشاكل البيئية، والاستثمار في البنية التحتية السياحية والتعليم والصحة.

وأضاف أن، التوصيات المنتدى سيتم بحثها خلال القمة العربية المقبلة التي ستعقد خلال أيام في البحرين وذلك في ظل ظروف إستثنائية، وتحديات جسيمة تشهدها المنطقة العربية على المستوى الاقتصادي، والاجتماعي والسياسي، والأمنى.

ومن جانبها، هنأت د. رانيا أبو الخير الأمين العام للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، بخروج توصيات هامة لـ منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان.

وأوضحت أن، العلاقات والروابط التاريخية والثقافية والحضارية التي تجمع العالم العربي بدول آسيا الوسطى و أذربيجان تمثل أرضية صلبة لتطوير التعاون بينها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية.

وقالت د. رانيا، أن المنتدى ينعقد في مرحلة تواجه فيها المنطقة العربية ودول المنطقة العديد من التحديات والأزمات عابرة الحدود، مما يضعها جميعاً أمام مسؤولية تاريخية تحتم عليها تعميق آليات التشاور والتعاون من أجل إيجاد حلول سلمية استناداً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وبما يمكنها من تجاوز هذه المرحلة الصعبة والعبور بشعوبها إلى مرحلة جديدة من الازدهار والتنمية والاستقرار وإرساء دعائم دولة القانون.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل