المحتوى الرئيسى

5 اسباب تضغط علي الدولار الأمريكي ليواصل هبوطه امام الجنيه المصري

05/08 15:37

منذ قرار تعويم سعر صرف الجنيه الذي اتخذه البنك المركزي المصري و حتي تعاملات اليوم  تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 3 جنيهات ليستقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، إذ سجل سعره في البنك المركزي نحو 47.89 جنيه للشراء، و48.02 جنيه للبيع.

و يرجع التراجع في سعر الدولار الي عوامل رئيسية اهمها قرار التعويم و مرونه سعر الصرف و خضوعه للعرض و الطلب خاصه مع ضخ مليارات الدولارات للسوق المصري من خلال عده قنوات أهمها الاستثمارات الأجنبية المباشرة كما في مشروع رأس الحكمة و غيرها بالاضافه الي بيع حصص محددة من مشروعات حكومية او مؤسسات قطاع الأعمال او البنوك الحكومية للشراكه مع القطاع الخاص او مستثمر اجنبي من خلال التخارج الجزئي للدولة و ذلك في اطار برنامج الإصلاح الاقتصادي أيضا من اهم المدخلات الدولاريه خلال الفترة القصيرة الماضيه هي تحويلات المصريين بالخارج التي حققت قفزه خلال الشهر الماضي و متوقع ان يتصاعد دخل الدوله من العمله الصعبه مع تحسن تصنيف مصر الائتماني لدي عدد من المؤسسات المالية الدولية و منها موديز و فيتش و جي بي مورجان و غيرها و كلها عوامل دفعت الي تراجع سعر الدولار من حدوده في اول التعويم و التي تجاوزت 50 جنيها الي حدوده الحاليه و التي تقترب من حدوده و هي 47 جنيها و متوقع ان تستمر في التراجع الي 45 جنيها بحلول الربع الثالث من العام الحالي

وتتضمن المصادر الخمسة للنقد الأجنبي التي تضخ حصيله دولاريه متزايده مدعومه بالإصلاحات الاقتصادية من جهه و المؤشرات الإيجابية التي اكدتها المؤسسات الدولية و صندوق النقد و البنك الدولي و هي حصيلة الصادرات السلعية، وإيرادات السياحة، وإيرادات قناة السويس، بالإضافة إلى التحويلات الخاصة بما فيها المصريين العاملين في الخارج، وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر والذي شهد قفزة لافتة في التدفقات المتوقعة من اهم الاسباب التي متوقع مع زيادة إيراداتها ان يستمر سعر صرف الدولار في التراجع امام الجنيه المصري خاصه مع النظره المتفائلة لكلا من صندوق النقد الدولي و وكالة فيتش الدولية مؤخرا بالاضافه الي القضاء على السوق السوداء الذي جاء بنتائج إيجابية علي سوق الصرف المصري بعد احكام كلا من الحكومه و البنك المركزي و وزاره الداخليه قبضتهم علي السوق السوداء او السوق الموازية

و بالنسبه لأسعار العملات العربيه و الاجنبيه اليوم في نهاية التعاملات البنكيه

جاءت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري متباينة اليوم الأربعاء بينما تراجع اليورو والاسترليني تراجعا محدودا في البنوك المصرية حيث تراوح سعر صرف العملة الخضراء بين 47.64 جنيه للشراء، 47.78 جنيه للبيع.

و جاء سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم سعر البيع بالبنك الأهلي المصري أكبر البنوك الحكوميه 47.67  جنيه  و الشراء    47.77 جنيه و في بنك مصر ثاني أكبر البنوك الحكومية جاء سعر  الشراء 47.60 و البيع   047.7

جاء سعر صرف الدولار بالبنك المركزي المصري 47.64 للشراء و للبيع   47.78

في البنوك الخاصة، سجل سعر الدولار في المتوسط 47.67 جنيه للشراء، و 47.70 جنيه للبيع.. وفي البنك المركزي المصرى، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 47.64 جنيه للشراء، و47.78 جنيه للبيع.

وبالنسبة للعملات الرئيسية، سجلت أسعار صرف العملة الأوروبية (اليورو) تراجعا ما بين 9-12 قرشا في الشراء والبيع في البنوك المصرية.

ففي البنك الأهلي سجل سعر اليورو 51.19 جنيه للشراء، و 51.38 جنيه للبيع.. وفي بنك مصر، سجل اليورو 51.19 جنيه للشراء، و 51.38 جنيه للبيع، وفي البنوك الخاصة.. سجل متوسط سعر اليورو في البنوك الخاصة استقرارا 51.19 جنيه للشراء، و 51.39 جنيه للبيع..

وفي البنك المركزي المصري.. سجلت العملة الأوروبية 51.29 جنيه للشراء، و 51.45 جنيه للبيع. كما سجل سعر صرف الجنيه الاسترليني تراجعا ما بين 20 - 23 قرشا في الشراء والبيع في البنوك المصرية.

ففي البنك الأهلي سجل الاسترليني 59.51 جنيه للشراء، و 59.80 جنيه للبيع.. وفي بنك مصر سجل الاسترليني 59.51 جنيه للشراء، و 59.82 جنيه للبيع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل