المحتوى الرئيسى

جيمس ويب يرصد رياحا شديدة على كوكب "الإله ذو الوجهين"

05/08 02:34

رسم العلماء باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي خريطة للطقس على كوكب يبعد 280 سنة ضوئية عن الأرض، وهو عملاق غازي ساخن يواجه أحد جوانبه شمسه بشكل دائم والآخر مغطى بليل أبدي.

ويتكون الكوكب المسمى WASP-43b، بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم وهو أكثر سخونة بكثير من أي عملاق غازي في نظامنا الشمسي، بسبب قربه من نجمه المضيف، الذي يدور حوله مرة كل 19 ساعة أرضية. ويعني هذا القرب الشديد أن WASP-43b مغلق بشكل مدّي (tidally locked) بنجمه.

Webb has mapped weather on an exoplanet!

The nightside of hot gas-giant WASP-43b is likely to be covered with clouds made of mineral grains, while strong winds mix atmospheric gases around the planet.

Read more: https://t.co/v66zrRbL0I

Artist's impression: @NASA & @ESApic.twitter.com/XWo3wrfM4v

— ESA Webb Telescope (@ESA_Webb) April 30, 2024

واكتشف العلماء الآن أن الانغلاق المدي (أو التقييد المدي) هذا يسخن بشكل دائم جانبا واحدا من الكوكب إلى درجات حرارة تبلغ نحو 2300 درجة فهرنهايت (1260 درجة مئوية)، وهي حرارة ساخنة بدرجة كافية لصهر الحديد. وهذه الحرارة الحارقة تبخر الصخور وتحملها إلى السحب.

ناسا تحقق اكتشافا على المريخ قد يكون علامة على وجود "كائنات فضائية"

ولقياس درجة حرارة الكوكب، استخدم الباحثون أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الخاصة بجيمس ويب لقياس الضوء الصادر من النظام كل 10 ثوان لأكثر من 24 ساعة.

وأضافت تايلور: "من خلال مراقبة مدار كامل، تمكنا من حساب درجة حرارة الجوانب المختلفة للكوكب أثناء دورانها في الأفق. ومن ذلك، يمكننا بناء خريطة تقريبية لدرجة الحرارة في جميع أنحاء الكوكب".

وكشفت قياسات الأشعة تحت الحمراء التي أجراها تلسكوب جيمس ويب الفضائي أيضا عن التركيب الكيميائي للكوكب، والذي يتضمن بخار الماء ولكنه يفتقر إلى الميثان.

وعادة ما يتم إنتاج الميثان على الكواكب من هذا النوع عبر التفاعلات بين الهيدروجين وأول أكسيد الكربون، لكن الرياح العاتية للكوكب قد تحمل هذا الميثان إلى الجانب النهاري للكوكب، حيث يتم تدميره بواسطة الإشعاع العنيف لنجمه المضيف.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل