المحتوى الرئيسى

العثور على قمر صناعي "مفقود" بعد سنوات طويلة من الضياع في الفضاء

05/08 02:34

تمكن العلماء من العثور على القمر الصناعي الصغير المسمى S73-7، والذي كان مفقودا منذ التسعينيات، بعد ما يقارب 25 عاما.

وعثر العلماء على القمر الصناعي التجريبي باستخدام بيانات التتبع من سرب الدفاع الفضائي الثامن عشر (18 SDS) التابع لقوة الفضاء الأمريكية،  بعد أن خرج القمر الصناعي عن شبكة الرادار مرتين، مرة في السبعينيات، ثم مرة أخرى في التسعينيات.

The S73-7 satellite has been rediscovered after being untracked for 25 years. New TLEs for object 7244 started appearing on Apr 25. Congrats to whichever @18thSDS analyst made the identification. pic.twitter.com/YJOow5o4ND

— Jonathan McDowell (@planet4589) April 29, 2024

ويُظهر الرسم فترتين رئيسيتين من البيانات المفقودة: بين التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وبين عام 2002 تقريبا واليوم.

ويظهر أن القمر الصناعي يبدو أنه يفقد ارتفاعه تدريجيا من ارتفاعه الأولي البالغ نحو 805 كم (500 ميل) إلى نحو 790 كم (491 ميلا) اليوم.

المحطة الفضائية تستعد لاستقبال مركبة Starliner المأهولة

ويتضمن التتبع عبر الأقمار الصناعية استخدام شبكة عالمية من أجهزة الاستشعار لتتبع جسم مداري ومطابقة مساره مع مسار رحلة القمر الصناعي الدائري. ويتم بعد ذلك إرسال هذه البيانات إلى دليل القمر الصناعي المحدث، والذي يصفه ماكدويل بأنه مشابه لمراقبة الحركة الجوية.

وعلى الرغم من أن نظام المراقبة قد يبدو مضمونا، إلا أنه من الصعب على شبكة مراقبة الفضاء العالمية التابعة لوزارة الدفاع تتبع أكثر من 20 ألف جسم.

وهذا صحيح بشكل خاص لأن العديد من الأجسام الموجودة في المدار لا تنقل هوياتها. ومن المفهوم أن هذا يشكل تحديا كبيرا لرقابة الشبكة.

وإذا لم يتم رصد جسم ما في المنطقة المزدحمة من الفضاء لفترة من الوقت، فقد تكون مطابقة مداره أمرا صعبا، على غرار العثور على إبرة في كومة قش بين المجرات، كما في حالة S73-7.

وعندما يدور جسم ما مباشرة فوق خط الاستواء، دون تغطية رادارية، قد يكون من الصعب تعقبه، لأنه موجود فعليا في نقطة عمياء.

ونتيجة لذلك، فإن أي مناورة غير متوقعة في هذه المنطقة من شأنها أن تجبر المهندسين على تحديد موقع القمر الصناعي في غير مكانه في مدار الأرض.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل