المحتوى الرئيسى

سفيرة تركيا: القيم والمصالح المشتركة هي أساس علاقاتنا مع الكويت

05/06 18:16

قالت السفيرة التركية لدى الكويت طوبي نور سونمز: إن العلاقات بين بلادها ودولة الكويت نموذج مثالي للعلاقات بين الدول، لافتة إلى متانة وتجذر أواصر الأخوة، التي ترعاها القيادتان السياسيتان في البلدين والشعبين الصديقين وأن القيم والمصالح المشتركة هي أساس العلاقات الودية، التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.

وقالت السفيرة سونمز - في تصريحات بمناسبة الاعلان عن زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الرسمية غدا الثلاثاء لتركيا، مشيرة إلى أن البلدين يحتفلان خلال هذا العام بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، مؤكدة أن هناك إرادة سياسية قوية على المستوى القيادي للوصول إلى أعلى درجات التعاون والتكامل في مختلف المجالات.

وأوضحت أن هناك آليات تعاون متعددة الأبعاد بين بلادها ودولة الكويت على أساس ثنائي في العديد من المجالات "من التجارة إلى الصناعة الدفاعية ومن السياحة إلى الاستثمار " .

وأضافت أن هناك تطابقا في الرأي والرؤية بشأن الحفاظ على السلام والاستقرار في القضايا الإقليمية مؤكدة أن دولة الكويت تعتبر عنصرا استقرارا في المنطقة ونوليها أهمية كبيرة و أن التطورات في المنطقة والعالم تتطلب تعزيز الحوار أكثر من أي وقت مضى ونحن نولي أهمية للتشاور والحوار الوثيق والتعاون مع الكويت بشأن القضايا الإقليمية.

وأشارت إلى أن هناك إرادة سياسية تتطور وتتعزز على مستوى القيادة، حيث يولي الرئيس رجب طيب أردوغان وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أهمية كبيرة للتعاون بين البلدين.

وقالت: إن هذا سيسمح لعلاقاتنا بالتطور في العديد من المجالات لاسيما على صعيد الروابط الخاصة، التي تجمع بين الشعبين، مؤكدة أن هذه الصداقة والتقارب الثقافي متجذران في عمق التاريخ وسيسهمان في تقدم العلاقات على أسس صحيحة وقوية.

وعن أهمية الزيارة، قالت السفيرة سونمز: إنها تعد الأولى بين البلدين على مستوى قيادتي البلدين منذ عام 2020، ومن ناحية أخرى فهي أول زيارة رسمية لأمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح خارج الوطن العربي بعد توليه مسند الإمارة .

وأشارت إلى ان الزيارة تأتي في فترة تمر بها المنطقة بأوقات عصيبة فهناك العديد من القضايا التي يجب مناقشتها على أعلى مستوى بين البلدين وبطبيعة الحال فإن القضية الأكثر أهمية بالمعنى الإقليمي هي الإبادة الجماعية في غزة، مؤكدة أن لكلا البلدين موقفا مشتركا بشأن القضية الفلسطينية.

وأفادت بأن هناك موضوعات مهمة جدا على جدول أعمالنا الثنائي من التجارة إلى قضايا الصناعة الدفاعية... إلخ. وأنا على يقين بأن تعاوننا سينتقل إلى أبعاد جديدة بفضل هذه الزيارة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل