المحتوى الرئيسى

أبرزهم «السندريلا» وفريد الأطرش .. كيف احتفل نجوم الزمن الجميل بعيد الربيع؟ (تقرير) | المصري اليوم

05/06 14:35

باقة متنوعة من الأعمال الفنية والأغنيات التي لا تزال رغم مرور سنوات على تقديمها يشاهدها الجمهور من مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم على الشاشة، وتعد من مظاهر الاحتفال بأعياد الربيع، سواء الأعمال التي قدمها نجوم الزمن الجميل أو العصر الحديث.

حفل لأشهر أغاني أفلام الرسوم المتحركة إحتفالا بالربيع في الأوبرا (تفاصيل)

بأغاني وردة وبليغ.. حفل كامل العدد لـ مروة ناجي احتفاءًا بعيد الربيع (صور)

تأتي في مقدمة هذه الأعمال والتي دائما ما تعد من أبرز وأشهر ما يدل على الاحتفال بعيد الربيع هو ما قدمته «السندريلا» سعاد حسني من خلال فيلم «أميرة حبي أنا» والذي تقوم ببطولته أمام النجم الكبير حسين فهمي.

أغنية «الدنيا ربيع والجو بديع» قدمتها الفنانة سعاد حسني، خلال أحداث الفيلم أثناء رحلة مع زملائها في العمل احتفالا بهذه المناسبة، حيث تدور أحداثه حول شخصية «عادل» ويجسده الفنان حسين فهمي، والذي يعمل مدير لإحدى الشركات ومتزوج من ابنة صاحب الشركة، والذي يجسده الفنان عماد حمدي، ليتعرف على «أميرة» وتجسدها سعاد حسني، ويتزوجا ويكتشف أمرهما، وتتوالى الأحداث.

وتعد الأغنية «أيقونة» الاحتفال بالربيع، وتم إنتاجها عام 1975، ومن تأليف ممدوح الليثي، وإخراج حسن الإمام، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم وهم، سعاد حسني، حسين فهمي، عماد حمدي، كريمة مختار، سمير غانم.

ومن خلال اسكتشات وقصص فكاهية، قدم فيلم «شم النسيم» مظاهر الاحتفال بعيد الربيع، والذي يقوم ببطولته عدد من النجوم.

«شم النسيم» قدم في عام 1952، وهو بطولة سميرة أحمد، رشدي أباظة، برلنتي عبد الحميد، زينات صدقي، محمود شكوكو، عبد السلام النابلسي، وتأليف السيد بدير، وإخراج فرنيتشو.

قائمة أخرى من الأعمال التي تعد من مظاهر الاحتفال بالربيع ولكن هذه المرة أغنيات قدمها عدد من نجوم ومطربي الزمن الجميل.

«آدي الربيع عاد من ثاني والبدر هلت أنواره» هكذا تغنى المطرب والموسيقار الراحل فريد الأطرش، أغنيته الشهيرة «الربيع» والتي أصبحت أيقونة للأغنيات التي طالما اعتدنا عليها في مثل هذه المناسبات.

أغنية «الربيع» تم إنتاجها عام 1949، وقام بغنائها وألحانها الراحل فريد الأطرش، وهي من كلمات الشاعر الراحل مأمون الشناوي، وجاءت ضمن أحداث فيلم «عفريتة هانم».

وفي عام 1942، تغنى الموسيقار محمد عبد الوهاب، بأغنية «هليت يا ربيع»، والتي تعبر عن الاحتفال بأعياد الربيع.

وتتضمن كلمات الأغنية «هليت يا ربيع وهل هلالك، هليت يا ربيع وهل هلالك، متعت الدنيا بجمالك هل هلالك، نبهت الورد وكان نايم فوق عرشه الأخضر، والطير جمعته كان هايم في الروض متحيز، والزهر نقشته بجمالك، آه والطير من فرحه غنى لك».

والأغنية من كلمات حسين السيد، وغناء وألحان محمد عبد الوهاب.

أيضا قدم المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، أغنية عن الاحتفال بعيد الربيع، من كلمات الشاعر إبراهيم رجب، وألحان عبد الحميد توفيق، باسم «هل الربيع»

بينما تغنت كوكب الشرق أم كلثوم، أيضا بهذه المناسبة، أغنية «غنى الربيع» حينما تضمنت كلماتها «غنى الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصان، والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعسان، فرح بروحه الكون نادى وغنى.. وكل لحن بلون مغنى ومعنى»

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل