المحتوى الرئيسى

طرق طبيعية لتلوين بيض شم النسيم.. احذر الألوان الصناعية

05/06 12:20

تلوين البيض من بين أحد العادات المتوارثة عن المصريين القدماء احتفالًا بشم النسيم، ويلجأ البعض في استخدام الألوان الصناعية في تلوينه دون معرفة أن هذه الألوان تتسرب عبر القشرة إلى الجزء الداخلي للبيضة، ما قد يسبب أضرارًا بالغة.

ويمكنك تلوين بيض شم النسيم بطريقة صحية وآمنة من خلال استخدام المواد الطبيعية التي تعطي نفس نتيجة الألوان الصناعية، وبحسب موقع «lexiscleankitchen»، تتمثل هذه الطرق في تحضير المكونات الآتية:

- مكونات طبيعية لإنتاج الألوان (اختياري):

الأحمر: بنجر مطبوخ مهروس، أو عصير كرز، أو مسحوق توت.

الأخضر: أوراق سبانخ مطبوخة مهروسة، أو بقدونس، أو نعناع.

الأزرق: كرنب أحمر مطبوخ مهروس.

البني: شاي أو قهوة قوية.

- اغسل البيض جيدًا: تأكد من تنظيف قشرة البيض جيدًا قبل البدء.

للمكونات الصلبة (البنجر، السبانخ، الملفوف): اطهي المكونات في الماء ثم صفّي السائل، ثم أضف الخل إلى كل وعاء من السائل الملون.

للمكونات المسحوقة (الكركم، توت): امزج المسحوق مع الماء والخل في وعاء.

للمشروبات (الشاي، القهوة): أضف الخل إلى الشاي أو القهوة.

- اغمس البيض في حمامات التلوين: اترك البيض في حمامات التلوين لمدة 10-30 دقيقة، حسب كثافة اللون المطلوب، ويمكنك استخدام أدوات مثل الملاعق أو الملاقط لقلب البيض للحصول على لون متساوٍ.

- جفّف البيض: أخرج البيض من حمامات التلوين واتركه يجف على منشفة ورقية.

- زيّن البيض (اختياري): يمكنك تزيين بيض شم النسيم المجفف باستخدام ملصقات، رسومات، أو خيوط ملونة.

وكانت وزارة البيئة المصرية، حذرت عبر موقعها الإكتروني من استخدام ألوان الطعام التي تستخدم لتحسين مظهر الأطعمة مثل الترترازين والاريثروسين، إذ يعتبر الترترازين من الألوان المصنعة «مكسبات اللون الصناعية» الذي ثبت علميًا أنّه له أضرار صحية على الإنسان، ومن الأعراض الجانبية له الحساسية وألم بالبطن والزغللة والارتيكاريا والتهاب المفاصل، ومن تأثيره على السلوك سرعة التهيج وعدم الشعور بالرحة وعدم انتظام النوم والاكتئاب وعدم التركيز وفقد القدرة على التعلم وسرعة الغضب.

مع انطلاق امتحانات المراحل التعليمية المختلفة، يحاول الطلاب تقسيم أوقاتهم بين المذاكرة والنوم، خاصة طلاب لثانوية العامة التي يفصلهم عن بدءها أقل من شهر.

ابتكر فريق من العلماء طريقة جديدة بإمكانها جعل البطاريات أكثر كفاءة وخفض سعرها باستخدام كمية صغيرة من العناصر المنشطة المتوفرة بكثرة منها الألومنيوم والسيليكون

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل