المحتوى الرئيسى

"التاكسى الطائر".. تنقل صديق للبيئة خلال دورة الألعاب الأوليمبية "باريس 2024"

05/05 14:36

تبذل شركة "فلوكوبتر" الألمانية قصارى جهدها حاليا لتقديم التاكسى الطائر (فلو سيتى)، وهي طائرة كهربائية ذات إقلاع وهبوط عمودى، كبديل للنقل الأخضر الذي سيتولى جانبا كبيرا من التنقل خلال فاعليات دورة الألعاب الأولميبية في باريس خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس القادم.

وأكدت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أنه رغم الصعاب والعقبات التي تعترض جهود تعميم تجربة التاكسى الطائر في باريس، إلا أن مديرى المشروع متفائلون بإمكانية إنجازه في الوقت المطلوب، حيث أكد ديرك هوك الرئيس التنفيذى لشركة "فولوكوبتر" وإدوارد أركرايت المدير العام التنفيذى لمجموعة (ADP) إلتزامهما بالتغلب على العقبات التى تعترض طريق تنفيذ إطلاق الرحلات التجريبية قبل بدء التشغيل الفعلي خلال دورة الألعاب الأوليمبية 2024.

وقال ديرك هوك، خلال مؤتمر صحفي، "نحن متفائلون للغاية بشأن فرصنا في السفر إلى باريس خلال الألعاب الأولمبية حتى لو استغرق الأمر عدة أسابيع للحصول على النتائج الكاملة"، موضحا أن الحصول على الشهادات اللازمة للرحلات التجارية بات أكثر تعقيدا مما كان متوقعا، حيث لاتزال المناقشات جارية مع المديرية العامة للطيران المدني والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران للحصول على الموافقات اللازمة.

وأضاف: "كما أن تركيب "الموانىء الرأسية"، التي يتم تكييفها مع تلك الآلات الجديدة في العاصمة يواجه بعض العقبات، لاسيما بسبب معارضة بعض المسؤولين المنتخبين المحليين والتحفظات التي أعربت عنها هيئة البيئة في باريس"، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تسمح خمسة مطارات بإقلاع وهبوط سيارات الأجرة الطائرة، مما سيوفر لتلك المركبات عرضا عالميا خلال الألعاب الأولمبية. ومن جهته، قال أدوارد أركرايت "إن هذه الرحلات التجريبية لن تحمل ركابا بتذكرة لمرة واحدة فقط، بل ستكون التذكرة لعدة مرات على مدار اليوم الواحد خلال الألعاب الأولمبية".

وفي المقابل، شكك منتقدو المشروع في إمكانية نجاحه، وما إذا ما كان يتمتع بقدرات تقنية تمكنه من القيام برحلات لمسافات كبيرة، حيث لا تتعد طاقته على الطيران سوى مسافة 21 كم فقط، موضحين أن هذه المسافة غير كافية لربط النقاط الرئيسية من مطار "رواسى" إلى وسط باريس على سبيل المثال.

وأعربوا عن اعتقادهم أن دمج بطاريات أكثر كفاءة وتطورا في تشغيل نماذج الطائرات الكهربائية التي يطرحها المشروع، يصبح ذو جدوى اقتصادية أعلى فيما يخص تكاليف التشغيل، وهو ما يمكن أن يغير فعالية هذه الوسيلة المطورة.

وبالإضافة إلى رحلات الركاب، يتم النظر في استغلال التاكسى الطائر في تطبيقات ومجالات أخرى، مثل الخدمات الصحية الطارئة بالتعاون مع مستشفيات باريس.. كما تخطط شركة "فولوكوبتر" لجمع تمويلات إضافية لدعم تطوير مشروعها، وكذا التفكير في طرح عام ببورصة باريس بين عامى 2026 و2027.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل