المحتوى الرئيسى

لو ابنك شقي ومش بيسمع الكلام.. 7 نصائح للتعامل معه

05/05 05:41

صعوبة كبيرة يواجهها الآباء والأمهات في التعامل مع أطفالهم المشاغبين، ما قد يؤدي إلى سقوط الوالدين في مصيدة الغضب والعنف، وبالتالي تعكير صفو الأسرة وغياب هدوئها؛ ولتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء، خاصة أن كل طفل يحتاج إلى طريقة معينة في التعامل، نستعرض عدة نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب.

وبحسب ما ورد في موقع «cnbc»، فإن احتواء الطفل المشاغب يحتاج إلى اتباع طريقة معينة في التعامل معه، من خلال اتباع الإرشادات والنصائح التالية:

من المهم محاولة فهم سلوكيات ابنك المشاغبة، فقد تكون ناتجة عن شعوره بالملل أو الغضب أو الحاجة إلى الاهتمام، وبعد فهم سلوكياته ودوافعها يمكن التعامل معها وتصحيحها.

تواصل مع ابنك بشكل فعَّال، واستمع إلى احتياجاته ومشاعره؛ فهذا يزيد من درجة القرب بينكما ويخلق مساحة أكبر من الحب والتفاهم.

حدد قواعد واضحة لسلوك ابنك، مع التأكيد على أهمية احترامها، وأيضًا درب ابنك على اتباع هذه القواعد.

4- التعزيز الإيجابي والعقاب في حال الخطأ:

كافئ ابنك عندما يتصرف بشكل جيد واثن على سلوكه وذكائه، وأيضًا اهتم بعقابه في حال ارتكابه الخطأ أكثر من مرة، على أن يكون العقاب عادلًا ويتناسب مع حجم الخطأ، مع ضرورة التأكيد للابن أن هذا العقاب مبني على الحب ويهدف إلى تعليمه وليس إيذاؤه.

6- التماسك بين الوالدين والصبر:

من المهم أن يكون الوالدان متماسكين في طريقة التعامل مع سلوكيات ابنهما، ومحافظين على صبرهما ومثابرتهما.

إذا واجهت صعوبة في التعامل مع سلوكيات ابنك فلا تتردد في طلب المساعدة من أخصائي تربية أطفال.

كما أن هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها في التعامل مع الأبناء عمومًا لتعزيز علاقة الحب معهم، منها:

خصص وقتًا للعب مع ابنك.

شجع ابنك على ممارسة الرياضة.

تأكد من حصول ابنك على قسط كافٍ من النوم.

خلق بيئة منزلية إيجابية: كن قدوة حسنة لابنك.

مع انطلاق امتحانات المراحل التعليمية المختلفة، يحاول الطلاب تقسيم أوقاتهم بين المذاكرة والنوم، خاصة طلاب لثانوية العامة التي يفصلهم عن بدءها أقل من شهر.

ابتكر فريق من العلماء طريقة جديدة بإمكانها جعل البطاريات أكثر كفاءة وخفض سعرها باستخدام كمية صغيرة من العناصر المنشطة المتوفرة بكثرة منها الألومنيوم والسيليكون

تخزين الخضراوات أمر تتطلع إليه ربات المنزل، لتوفير كل الأطعمة طوال الشهر، لذلك تحفظه بالطريقة المعتادة، من خلال الفرم والتخزين في الفريزر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل