المحتوى الرئيسى

فرنسا تضع خطة لحل الصراع بين حزب الله وإسرائيل.. ما تفاصيلها؟

05/05 03:16

Русский/English/العربية

باريس – (رياليست عربي): تتكون الخطة الفرنسية لحل النزاع المسلح بين جماعة حزب الله الشيعية وإسرائيل من ثلاث مراحل، ويتضمن ذلك انسحاب القوات من الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتسيير دوريات لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وإنشاء حدود برية جديدة بين الدولتين.

في المرحلة الأولى، تتعهد الأطراف المتحاربة بوقف الأعمال العسكرية وعدم التدخل في وحدات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل – قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان) التي تقوم بدوريات في مناطق الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وتم نشر قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 425 وهي موجودة هناك منذ عام 1978، هدفهم هو الحفاظ على السلام في البلاد ومساعدة الحكومة اللبنانية في استعادة السيطرة الفعلية على المناطق الجنوبية الواقعة حالياً تحت سيطرة حزب الله. أما المرحلة الثانية فتتضمن انسحاب المجموعة من تشكيلاتها المسلحة من جانب واحد إلى مسافة 10 كيلومترات من خط التماس مع القوات الإسرائيلية (الخط الأزرق) وتفكيك كافة التحصينات العسكرية، وفي المقابل، يجب على تل أبيب أن توقف جميع الرحلات الجوية فوق الأراضي اللبنانية.

وفي المرحلة الثالثة، من المقرر نشر 15 ألف جندي حكومي لبناني على طول الخط الأزرق بدعم من قوات حفظ السلام. ومن المنتظر بعد ذلك، إجراء مفاوضات ثلاثية تشمل رسم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل على أساس اتفاقيات 2017 وإنشاء منطقة منزوعة السلاح.

وفي وقت سابق، أعلنت القوات المسلحة لحزب الله أنها هاجمت مقر الكتيبة الإسرائيلية في الجليل الأعلى وكما أشارت المادة، أشارت الحركة إلى أن الضربات جاءت رداً على القصف الإسرائيلي لمدينتي كفركلا وكفرشوبا.

وقبل ذلك، أفيد أن جيش الدفاع الإسرائيلي نفذ سلسلة من الهجمات على أهداف للجناح المسلح لمنظمة حزب الله الشيعية في لبنان، وسجل الجيش الإسرائيلي إطلاقين لصواريخ مضادة للدبابات من لبنان باتجاه جبل هار دوف شمال إسرائيل، وردا على ذلك، أطلقت دبابات الجيش الإسرائيلي ومدفعية الجيش النار على مصادر الهجمات.

كما أبلغ جيش الدفاع الإسرائيلي عن غارات جوية ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان – مباني عسكرية وبنية تحتية إرهابية ونقطة مراقبة، كما لوحظ أنه خلال النهار أطلق الجيش الإسرائيلي النار للقضاء على التهديد في إحدى المناطق.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل